صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5131 | الجمعة 23 سبتمبر 2016م الموافق 08 ذي الحجة 1445هـ

الزياني: استقطاب المشاريع والاستثمارات الأجنبية تحققها منطقة البحرين العالمية للاستثمار بمدينة سلمان الصناعية

حققت منطقة البحرين العالمية للاستثمار الواقعة في مدينة سلمان الصناعية بالحد إنجازات رائدة في مجال استقطاب المشاريع والاستثمارات الأجنبية خلال الفترة النصف الأول لعام 2016 .

و أفاد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني أن مشروع منطقة البحرين العالمية للاستثمار قد حقق زيادة في عدد الشركات المستقطبة خلل النصف الأول لهذا العام بواقع 12% مما حققته في العام الماضي وقد اكد سعادته بأن المنطقة لاتزال تنافس المشاريع المشابه لها بالمنطقة في مجال جذب واستقطاب المشاريع الأجنبية وذلك بسبب جهود حكومة مملكة البحرين الرشيدة بخلق بيئة عمل ودية وجاذبة للاستثمار والحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين بالمنطقة من خلال تطوير خدمات المعاملات التجارية وصيانة البنية التحتية للمنطقة.

وعن أنشطة الشركات الجديدة المستقطبة بين سعادته بان المنطقة نجحت في استقطاب عدة شركات في مجال صناعة الأغذية والصناعات البلاستيكية والإلكترونية ومجال تقديم الخدمات الدولية من عدة دول وتمثل الشركات الأميركية ما نسبته 20 في المائة من هذه الشركات و 27 في المائة أوروبية و53 في المئة من عدة دول عربية من الشرق الأوسط وقد تم احتضان هذه المشاريع بالمنطقة على مساحة 58 الف متر مربع. حيث نوه سعادته أن استراتيجية الحكومة الرشيدة بمشروع منطقة البحرين العالمية للاستثمار الطويل الأمد قد لعب دوراً قيادياً لتنمية القطاع الصناعي في البحرين.

وأضاف أن على جذب الاستثمار ذات القيمة المضافة العالية التصنيع وخدمات الدولية هو عنصر أساسي في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في مملكة البحرين.

وفيما يخص وضع مشروع منطقة البحرين العالمية للاستثمار فقد اشار إلى أن نسبة تشغيل المنطقة قد وصل إلى 81% بشكل عام منذ تأسيس المشروع، حيث بلغ عدد الشركات القائمة بالمنطقة 121 شركة من 23 دولة بأجمالي قيمة استثمار تبلغ 743 مليون دينار، حيث بدئت 77 شركة عملية الإنتاج و44 في مختلف المراحل منها قيد البناء وقيد اخذ الموافقات الرسمية للشروع في البناء أو العمل.

ومن الجدير بالذكر إن منطقة البحرين العالمية للاستثمار تقدم عدة خيارات للشركات للاستثمار بالمنطقة مثل تأجير أراضي صناعية أو استئجار وحدات صناعية بمشروع واحة بيتك الصناعية أو إستئجار مكاتب بمبنى GEMS لتقديم خدمات عالمية، ونظرا لمعدلات الإشغال العالية والطلب على الوحدات الصناعية والمكاتب الخدماتية فان إدارة المنطقة تعمل حاليا على خطة لتطوير مرافق إضافية للمشاريع القادمة، وفي هذا الصدد أوضح الوزير بأن نسبة التشغيل في مشروع واحة بيتك الصناعية قد وصل إلى 90% ونسبة التشغيل في مبنى مكاتب GEMS قد وصل إلى 92%.

إلى ذلك، أعرب الزياني عن الإنجازات المحققة في مشروع منطقة البحرين العالمية للاستثمار مؤكداً بأن منطقة البحرين العالمية للإستثمار تعد بوابة مثالية للاستثمار الأجنبي وموطن للعديد من كبريات الشركات العالمية الشهيرة بالعالم بما في ذلك ريكيت بينكيزر المنتجة لمنتجات ديتول وفانش وشركة BASF الألمانية الرائدة في مجال صناعة المواد الكيميائة وشركة موندليز العالمية في صناعة المواد الغذائية، وقد أشار سعادته أن وضع المناطق الصناعية من ناحية تأجيرها وتشغيلها بالكامل يدعم سعي الوزارة لتدشين مناطق صناعية جديدة في المستقبل القريب لاحتضان المشاريع الجديدة.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1162127.html