صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5133 | الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 10 ربيع الثاني 1441هـ

اتهام شركة أدوية بريطانية بالتضليل في نيوزيلندا

أعلنت هيئة التجارة النيوزيلندية المعنية بحماية المستهلك ومكافحة الاحتكار في نيوزيلندا اليوم الإثنين (26 سبتمبر / أيلول 2016) اتهام شركة "ريكيت بينكايزر" البريطانية للأدوية بتضليل المستهلكين بشأن طبيعة وخصائص مسكن الآلام "نوروفين".

يتعلق الاتهام بأربعة من منتجات "نوروفين" تحتوي على نفس المكونات لكن يتم تسويقها تحت 4 اسماء تجارية منفصلة وهي "نوروفين ميجراين" و"نوروفين تينشن هيديك" و"نوروفين بيريود بين" و"نوروفين باك بين".

وذكرت الهيئة أن هذه المنتجات تعطي انطباعا بأن كل مسكن آلام منها يستهدف نوعا معينا من الألم، في حين أنها تحتوي جميعا على نفس المكونات وتتساوى في الفاعلية في علاج أي نوع من الألم.

وذكرت هيئة التجارة أن شركة "ريكيت بينكايزر" تعاونت مع تحقيقاتها وأشارت إلى اعتزامها الاعتراف بعشر اتهامات موجهة إليها.

وفي بيان ذكر فرع الشركة البريطانية في نيوزيلندا أن مجموعة المنتجات تم طرحها لمساعدة المستهلكين في اختيار نوع مسك الآلام من المتاجر العامة دون الحاجة إلى مشورة صيدلية.

وأضاف البيان أنه "تم تغيير عبوات كل منتجات نوروفين في نيوزيلندا في آذار/مارس من العام الحالي لكي تعلن بوضوح أنه يمكن استخدام كل نوع من هذه الأنواع في علاج كل أنواع الألم".

يأتي تحرك السلطات النيوزيلندية ضد شركة "ريكيت بينكايزر" بعد تحرك مماثل ضدها في أستراليا حيث تم تغريم الشركة 7ر1 مليون دولار أسترالي (3ر1 مليون دولار أمريكي) بتهمة التضليل.

وكانت هيئة حماية المنافسة والمستهلك الأسترالية قد طالبت المحكمة بفرض غرامة أكبر وقالت إن الشركة حققت أرباحا كبيرة من المنتجات ويجب إجبارها على دفع غرامة قدرها 6 ملايين دولار أسترالي.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1162736.html