صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5141 | الإثنين 03 أكتوبر 2016م الموافق 20 ذي الحجة 1441هـ

مهرجان دبي السينمائي يكرم الملحن اللبناني الفرنسي غبريال يارد

كشف "مهرجان دبي السينمائي الدولي" مؤخرا عن تكريمه المؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي غبريال يارد، ومنحه "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" المرموقة، في دورته الـ 13 هذا العام.

ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهمات ومسيرة الفنان الكبيرة في مجال السينما، لينضم إلى جوائز دولية عدة حصدها يارد، ومنها "أوسكار"، و"بافتا"، و"غولدن غلوب"، و"غرامي".

سيتسلم غبريال يارد الجائزة بحضور نخبة من صناع الأفلام والعاملين في هذا القطاع، بمناسبة الدورة الـ13 من "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، التي تنعقد بين 7 و14 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، في مقرّ المهرجان بمدينة جميرا.

يملك يارد تاريخا فنيا حافلا، وقدّم للشاشة الكبيرة ما يزيد عن 100 قطعة موسيقية تصويرية لمجموعة واسعة ومهمة من الأفلام العالمية منذ ثمانينات القرن الماضي، حيث بدأ اسمه بالظهور في الأعمال الفرنسية مع فيلمي "بيتي بلو"، في العام 1986 و"كاميل كلوديل" في العام 1988.

ولمع نجم الموسيقار اللبناني مع موسيقى فيلم "المريض الإنجليزي" (ذي إنغليش بينشن)، الذي خوّله الفوز بجوائز "أوسكار"، و"بافتا"، و"غولدن غلوب"، و"غرامي". وبعد ذلك، تابع يارد تقديم مؤلفاته الموسيقية المميزة، للعديد من الأعمال السينمائية، مثل "ذي تالنتيت مستر ريبلي"، في العام 1999 و"كولد ماونتن" في العام 2003.

يعمل غبريال يارد حاليا على موسيقى فيلم "ذي ديث أند لايف أوف جون إف دونوفان"، للمخرج إكزافييه دولان، من بطولة جيسيكا شاستن، وكيت هارنغتون، وسوزان ساراندون، وكايثي باتس، ومايكل غامبون. كما أسّس يارد، ويدير "أكاديمية بلِياد"، التي تدعم الملحنين المبدعين الناشئين لإنتاج وتسويق أعمالهم الفنية.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1165646.html