صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5145 | الجمعة 07 أكتوبر 2016م الموافق 08 محرم 1440هـ

استشاري أمراض السكر فيصل المحروس يجيب عن أسئلة قراء "الوسط"

تنشر صحيفة "الوسط"، اليوم السبت (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، إجابات استشاري أمراض السكر فيصل المحروس، عن تساؤلات قراء الصحيفة التي طرحت من خلال زاوية "أنت تسأل والخبير يجيب"، وفيما يأتي نص الأسئلة وإجابات العريض عليها:

 

ما هو سبب كثرة التبول لدي رغم أن نسبة السكر تكون معتدلة أحياناً مع العلم أني مصاب بالسكر من تقريباً 16 سنة؟

 

ليس من الضروري أن يكون السكري مرتفعاً فأحيانا يقيس مريض السكري السكر فيراه طبيعي في الدم، إلا أن السكر يكون في هذه الحالة نزل إلى المثانة والجهاز البولي بينما كان السكر مرتفعاً في الدم قبل فترة من الزمن، إلا أن جزئيات السكر نزلت في المثانة لذا تكون متهيجة بسبب السكر لذا يحتاج الإنسان في هذه الحالة إلى التبول بكثرة، إضافة أن من أحد الأسباب في كثرة التبول الإصابة بقصور في الجهاز البولي أو في الكليتين أو بتضخم البروستات لدى الرجال كبار السن.

 

كم المعدل الطبيعي لسكر عند الأطفال؟

 

- المعدل الطبيعي عند الجميع أطفال وكبار هو واحد وهو ما بين 80 أو 90 مليغراماً إلى 108 مليغراماً وفي حال كان السكر 126 وأكثر عند الإنسان وهو صائم يصنف بأنه مصاب سكر.

 

يقال إن علاج السكري هو شاي الدارسين الأصلي؟

 

- هذا العلاج من الخرافات ولا دليل علمياً عليه ولا ننصح به.

 

هل تناول غذاء ملكة النحل كل يوم يساعد على تنشيط البنكرياس والتخلص من السكر؟

 

- هذا العلاج من الخرافات ولا دليل علمياً عليه ولا ننصح به.

 

متى تكون نسبة السكر في الدم مؤشراً على الإصابة المزمنة أو النوع الثاني؟

 

- لا توجد نسبة محددة تدل على أن السكر أصبح مزمناً.

 

إذا كان السكر وراثياً فكيف يمكن تجنبه؟

 

- لا يمكن تجنبه إذا كان وراثياً إلا أنه يمكن أن نؤخر حدوثه فإذا كان الأبوان مصابين بالسكر والابن يعاني من السمنة فإنه يجب اتباع حمية غذائية مع ممارسة الرياضة فذلك يقلل من عوامل الاختطار.

 

ما هو علاقة مرض السكري وأمراض الفم والأسنان؟

 

العلاقة كبيرة جداً فإذا كان مريض السكر يشكو من السوس في الأسنان فأنها تسبب عدم انتظام السكر، إضافة إلى الإصابة بالتقرحات، لذا على مريض السكر زيارة عيادة الأسنان مرتين في السنة، بينما على الإنسان الغير مصاب بالسكر زيادة طبيب الأسنان مرة في السنة.

 

أتناول حبتين ديامايكرون 500 غرام... هل هذه الكمية مناسبة؟

- لا استطيع تحديد الجرعة من دون التشخيص فهناك 30 نوعاً من الأدوية للنوع الثاني من السكري للبالغين والطبيب المعالج هو من يحدد الجرعة.

 

ما هو رأيكم في استعمال حقنة victoza الخاصة بمرضى السكر، وهل صحيح أنها تسبب سرطان الغدة؟

 

- هذه حقنة جديدة تفرز أنسولين أكثر وتنشط خلايا بيتا عن طريق تثبيط خلايا ألفا وهي تعتبر دواءً مساعداً وليس رئيسياً والطبيب هو الذي يحدد.

 

هناك دواء اسمه forixga... يعمل في الكلية لتخفيض نسبة السكر لمرضى السكر النوع الثاني، ما مدى فائدته وفاعليته على باقي الجسم وهل يمكن أن يحل محل الأنسولين؟

 

- هذا العقار من الأدوية الجديدة التي تساعد على التخلص من زيادة السكر في الدم عن طريق البول إلا أن الدراسات العلمية لا تثبت جدوى هذا الدواء وأنا لا أحبذ استخدامه في عيادتي لان هناك أدوية أخرى أفضل منه.

 

ما هو البديل الأمن عن استعمال السكر بالنسبة لمريض السكري؟

 

- إذا كنت تقصد بالمحلي فنحن حتى الإنسان السليم ننصحه بعدم تناول السكر وعدم استخدامه حتى في الشاي، إلا أن هناك محلياً صناعياً ومنظمة الغذاء والدواء ذكرت عدة أنواع كالكندري وسويت اند لو ويمكن الحصول عليها حتى من البقالات.

 

ما هي أحدث التطورات العلمية في علاج السكري للشفاء منه؟

 

- أحدث الاكتشافات هي زرع الخلايا إلا أن العلماء مازالوا في انتظار نتاجه ولا أنصح المرضى بإجرائها في المراكز التي تروج لها، إلا أني أؤكد أنه من أحدق التطورات العلمية وخوصاً زراعة خلايا بيتا والخلايا الجذعية.

 

هل هناك دواء أفضل من المنظم (الجلوكفاج) لمرضى النوع الثاني من السكري، وما فائدة الدمكرون الذي يؤخذ في الصباح الباكر؟

 

- هو مازال الأفضل بين الأدوية كلها ويضاف له أدوية محفزة للبنكرياس والأدوية المصفية للخلايا وهناك أدوية كثيرة يحددها الطبيب المعالج.

 

ما الفرق بين أنواع مرض السكر؟

 

- هناك أربعة أنواع النوع الأول ويصاب به الأطفال والكبار ويعتمدون فيه على الأنسولين، أما النوع الثاني وهو الأكثر شيوعا يصاب به الأطفال والكبار ويكون مصاحباً للسمنة وتصرف لهم العقاقير والأدوية، أما النوع الثالث فتصاب به الحوامل وبعد الولادة تتخلص منه الحامل، أما النوع الرابع فله علاقة بالغدد الصماء وهو غير منتشر بكثرة.

 

ما هي الأدوية التي يمكن أن تساعد مريض السكر علي إنزال وزنه؟ وما هي نسبة السكر المناسبة للممارسة الرياضة في حالة الصوم وفي حالة الإفطار؟

 

- لا يوجد دواء لإنزال الوزن من الأفضل تنازل الطعام الصحي والطعام ذات سعرات حرارية قليلة مع ممارسة الرياضة ولا أنصح أبداً بقص المعدة أو تغيير المسار الهضمي فقد أثبتت هذه العمليات فشلها.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1166844.html