صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5151 | الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 05 ربيع الاول 1440هـ

مهرجان البحرين الدولي للموسيقى 25: فرقة "موسيقيون بلا حدود" تأسر الجمهور بـ"صوت السلام" 

ضمن فعاليات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الـ25، وفي أمسيةٍ فنيّةٍ استثنائية حملت عنوان "صوت السلام"، أحيَت فرقة "موسيقيون بلا حدود" حفلاً مميزاً مساء اليوم الجمعة (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، حيث امتلأت مقاعد صالة العرض بمركز الفنون قبل نصف ساعة من بداية الحفل.

وانطلق الحفل في تمام الساعة الثامنة مساءً، بعد أن ألقى عضو فرقة "موسيقيون بلا حدود" عازف العود العراقي سعد محمود جواد كلمةً شكر فيها مملكة البحرين التي كان لها الفضل في تأسيس واجتماع أعضاء الفرقة الخمسة، كما عبّر عن امتنانه لهيئة البحرين للثقافة والآثار لاستضافتها لهذا العرض الفني، داعياً الحضور للاستمتاع  بفقرات العرض قائلاً : "دعوا  الموسيقى تتكلم".

وخلال الحفل الذي شهد تفاعلاً كبيراً من الجمهور، قدّم أعضاء الفرقة مجموعة من المقطوعات الموسيقية المبتكرة ضمت اثنتي عشرة فقرة موسيقية، منها معزوفات "هنا البحرين" و "تانغو العود" وفلامنكو العود" و "أيام زمان" و "دروب السفر" و "بيكينيا سيريناتا ديورنا" و "فرخنده" و "مانهادي كرنفال" و "بناكو"، بالإضافة إلى عدد من الفقرات التي تحتفي بعمالقة الفن العربي أمثال السيدة فيروز وعمار الشريعي ودحمان الحراشي.

وتُعَد فرقة "موسيقيون بلا حدود" مشروع موسيقي وُلد في البحرين على يد خمسة موسيقيين محترفين هم العراقي سعد محمود جواد (العود)، البحريني أحمد غواص (بزّق)، الفرنسي إيبانتوتا (جيتار)، الأرجنتيني كارلوس فيارويل (باص جيتار)، والمصري أحمد معني (إيقاعات). وقد اجتمع أعضاء الفرقة بالرغم من اختلاف جنسياتهم على مفهوم الموسيقى باعتبارها رابطاً بين الشعوب والدول،  وحاولوا منذ انطلاقتهم التركيز على دور الموسيقى في خلق تقاربٍ لحظي بين الجميع. كما يتشارك أعضاء المجموعة في شغفهم الرامي إلى تحويل مواهبهم إلى أدواتٍ لنشر مفاهيم المحبة ووالتآخي والسلام، وإبراز  دور التنوع الثقافي والحضاري في إعطاء العالم أبعادً أعمق وإكسابه جمالاً وغِنى.

من الجدير ذكره أن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الذي انطلق يوم أمس الخميس 13 أكتوبر ويستمر حتى 22 من أكتوبر الجاري،  يحتفي هذا العام بيوبيله الفضي ويقدم برنامجاً حافلاً بالفعاليات في كل من مسرح البحرين الوطني، دار المحرّق، متحف البحرين الوطني،و الصالة الثقافية التي تحتضن في الثامنة من مساء يوم غدٍ السبت 14 أكتوبر حفلاً موسيقياً بعنوان "ألحان السدوري" للفنانة ياز أحمد.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1168900.html