صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5187 | الجمعة 18 نوفمبر 2016م الموافق 20 ذي القعدة 1445هـ

ترامب يُغلق مرحلة أوباما

الكاتب: منصور الجمري - editor@alwasatnews.com

بينما لازال العالم لم يستفق بعد من فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، فإنّ كُلَّ يومٍ يمُرُّ في الفترة الانتقالية (التي تنتهي في 20 يناير/ كانون الثاني 2017) يحمل في طيّاته مفاجآت جديدة. فلقد اختار ترامب عدداً من الشخصيّات المتشدّدة في مواقفها اليمينية إلى مناصب محورية؛ إذ سيتسلّم مايكل فلين منصب مستشار الأمن القومي، وتم ترشيح مايك بومبيو مديراً للمخابرات فيما تم اختيار السناتور جيف سيشنز لمنصب الادّعاء العام.

فلين له مواقف توصف بالإسلاموفوبيا، وبومبيو الذي سيقود المخابرات توعّد بإلغاء الاتفاق النووي الإيراني، وسيشنز الذي سيتسلّم الادّعاء العام لديه تصريحات تنذر بمرحلة جديدة في داخل أميركا قبل أن تكون في خارجها. ويرفض سيشنز أي إجراءات لمنح الجنسية للمهاجرين الذين لا يحملون وثائق رسمية وكان من أكبر المتحمّسين لتعهُّد ترامب بإقامة جدار على الحدود مع المكسيك. بلا شك، فإنّ الجمهوريين يعلمون أن الزيادة السكانية من اللاتينيين وغيرهم ستعني مستقبلاً أن الحزب الديمقراطي ستصبح له الأغلبية في الانتخابات باستمرار؛ ولذا فإنّ طرد 3 ملايين منهم، والحَدّ من دخول ملايين آخرين، ربما يضع حدّاً لهذا العامل الديموغرافي.

الرئيس الأميركي باراك أوباما اختتم آخر زيارة رسمية له للخارج بألمانيا، وصورته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل توحي وكأنه يُسلِّمها الراية التي كان يحملها، ويوصيها على ملفّات كبرى قد تصبح في مَهَبِّ الريح مع صعود حركات اليمين الشعبوية في أميركا وبريطانيا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى.

وبعد الفشل الكبير لمؤسسات الاستطلاع في التنبُّؤ بفوز ترامب، فإنّ هناك إحجاماً في طرح تنبُّؤات حول المسار الذي ستنتهجه إدارة ترامب. لكن من المحتمل أن تعود أميركا إلى استخدام منطق القوة، بدلاً من منطق الحوار، في العديد من الملفّات، ولكنّ ذلك لا يعني بالضرورة الدخول في حروب كانت السبب في ما تعرّض له الاقتصاد الأميركي من معاناة في السابق. ترامب سيغلق مرحلة أوباما بطريقته الخاصة، وبصورة لم يتوقعها الرئيس الحالي، ولكنه في النهاية سيتجه نحو البراغماتية، إذا أراد أن يحقق مكتسبات تعيد انتخابه مرة أخرى.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1181665.html