صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5189 | الأحد 20 نوفمبر 2016م الموافق 02 صفر 1442هـ

أوباما يريد حلا للأزمة في أوكرانيا قبل انتهاء ولايته الرئاسية

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين أنه يريد حلا للأزمة في أوكرانيا قبل مغادرته منصبه في كانون الثاني/يناير.

وقال أوباما خلال مؤتمر صحافي في البيرو "تحدثت إليه (بوتين) بشأن أوكرانيا والحاجة (...) إلى إنجاز الأمور"، مضيفا "لقد حضيته على إعطاء تعليمات لمفاوضيه لكي يعملوا معنا ومع فرنسا وألمانيا وأوكرانيا لكي نرى ما إذا كان بإمكاننا فعل ذلك قبل انتهاء ولايتي" الرئاسية.

في وقت سابق الأحد، قال مصدر في البيت الأبيض لوكالة فرانس برس إن أوباما حض بوتين على احترام التزامات روسيا التي نصت عليها اتفاقات مينسك، مشددا على تمسك الولايات المتحدة وشركائها باحترام سيادة اوكرانيا.

وكان مصدر رسمي في كييف أعلن ان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو طلب من الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي الثلثاء دعم الولايات المتحدة في مواجهة "العدوان الروسي".

وقالت الرئاسة الاوكرانية في بيان ان الرئيس بوروشنكو هنأ ترامب على فوزه واكد رغبته في "العمل مع ادارته وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين اوكرانيا والولايات المتحدة".

اثار فوز ترامب قلقا في اوكرانيا بعدما اتهمت المرشحة الديموقراطية التي هزمت هيلاري كلينتون خصمها الجمهوري بانه "دمية" بيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتدهورت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا الى ادنى مستوياتها منذ الحرب الباردة منذ ضم موسكو شبه جزيرة القرم في اذار/مارس 2014، كما اتهمت واشنطن موسكو بدعم المتمردين الموالين لها في شرق اوكرانيا.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1182348.html