صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5196 | الأحد 27 نوفمبر 2016م الموافق 18 صفر 1441هـ

هيئة فحص إقرارات الذمة المالية تناقش خطة العمل لمتابعة الجهات المعنية

برئاسة رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالنيابة، رئيس محكمة التمييز المستشار سالم الكواري، عقدت هيئة فحص إقرارات الذمة المالية، اجتماعاً دورياً بحضور أعضاء الهيئة كل من رئيس محكمة الاستئناف العليا المدنية القاضي نبيل السيد السيد الزلاقي، وقاضي محكمة الاستئناف العليا المدنية جمعة عبدالله الموسى، وقاضي محكمة الاستئناف العليا المدنية الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة.

وتناول الاجتماع مناقشة خطة العمل وآلية متابعة الجهات المعنية فيما يتعلق بإقرارات الذمة المالية، بعد صدور المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (32) لسنة  2010 بشأن الكشف عن الذمة المالية، الذي يلزم فيه إقرار الملزم وأولاده القصر بمجموع العقارات في الداخل والخارج وما يملكونه من أرصدة في البنوك وأنصبة وأسهم في الشركات.

وتشمل الذمة المالية ما يكون للملزم وأولاده القصر من حقوق في ذمة الغير وما عليهم من ديون وفقاً لما تبينه اللائحة التنفيذية، بعد أن أسقط القانون الكشف عن الذمة المالية الخاصة بزوجة الملزم.

وباشرت هيئة فحص إقرارات الذمة المالية عملها من خلال التواصل مع الجهات العامة والخاصة والشركات التي يخضع منتسبوها لأحكام قانون الكشف عن الذمة المالية، حتى تتم إفادة الخاضعين لإقرار الذمة المالية وتحديث بياناتهم.

يذكر أن الملزم بإقرار الذمة المالية يجب أن يقدم بصفة دورية إقرار الذمة المالية كل ثلاث سنوات من تقديم الإقرار السابق طوال مدة خضوعه لأحكام هذا القانون، وعليه أن يقدم إقراراً خلال ستين يوماً من تاريخ تركه الوظيفة أو المنصب.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1184940.html