صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5203 | الأحد 04 ديسمبر 2016م الموافق 07 ربيع الاول 1442هـ

فرقة البحرين للموسيقى تحتفي بأشعار علي الشرقاوي في الصالة الثقافية

أقامت هيئة البحرين للثقافة والآثار أمس الاحد (4 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أمسية غنائية في الصالة الثقافية احتفت عبرها فرقة البحرين للموسيقى بالشاعر البحريني المبدع علي الشرقاوي وحملت عنون "كَتَب علي الشرقاوي". وشهد الحفل حضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، الشاعر علي الشرقاوي وعدد من الشعراء، الكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين. وجاءت هذه الفعالية ضمن برنامج هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية.

وبدأ الحفل بكلمة لهيئة البحرين للثقافة والآثار، أكدت خلالها على أهمية الاحتفاء بالشاعر علي الشرقاوي الذي عاد إلى مملكة البحرين بخير، مثمّنة دوره في إثراء الأجواء الثقافية البحرينية. كما قدّمت زوجة الشاعر السيدة فتحية العجلان أشعاراً لامست مشاعر الجمهور وتوقفت خلالها عدة مرات لتأثرها. ومن بعد ذلك انطلقت فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو خليفة زيمان لتشدو بأجمل ما جاد به قلم الشاعر البحريني المبدع علي الشرقاوي. ومن بين الأغاني التي أدتها الفرقة وكتبها الشاعر: سافر، لمحمدي، نفس المكان، كبر حبك، جروح، ملفى الأياويد وفي العالي.

يذكر أن برنامج هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية يستمر حتى آخر شهر ديسمبر، حيث يشهد يوم الخميس الموافق 8 ديسمبر على حفل فنان العرب على خشبة مسرح البحرين الوطني. ويعاود المسرح الوطني استقبال الجمهور مساء يوم الجمعة الموافق 9 ديسمبر 2016 في حفلٍ موسيقيٍ لأوركسترا آرتي لموسيقى الحجرة.

أما متحف موقع قلعة البحرين فيقدم برنامجاً حافلاً بالأنشطة يومَي الخميس والجمعة 8 و 9 ديسمبر من الساعة 4 وحتى 9 مساءً. بدوره يقيم متحف البحرين الوطني معرضاً يحتفي بأولى رحلات استكشاف البحرين من قبل البريطانيين في الساعة 6 من مساء يوم الاثنين الموافق 12 ديسمبر 2016م. ويواصل متحف البحرين الوطني استقبال الجمهور في تمام الساعة 6:30 من مساء يوم الثلاثاء الموافق 13 ديسمبر 2016 حيث يقوم المؤلف والمستشار الفني مارك بوتييه بإلقاء محاضرة بعنوان "خمسة أسئلة حول فن المجسمات في الأماكن العامة".

وفي احتفاليةٍ لجميع أفراد العائلة، تقام مجموعة من ورش العمل على وقع أنغام الموسيقى البحرينية الأصيلة. وذلك في تعاونٍ بين هيئة الثقافة و مجمع مودا مول يومّي الخميس والجمعة 15 و 16 ديسمبر، في الفترة من الساعة 4 وحتى الساعة 10 مساءً في موقع المجمّع . وتقام أيضاً الفعالية السنوية "ما نامت المنامة" والتي تبدأ في الساعة 7 مساءً من يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2016، وتنتهي في الساعة 7 من صباح اليوم التالي الجمعة الموافق 16 ديسمبر 2016 بمتحف البحرين الوطني.

وتحتفي هيئة الثقافة بيوم اللغة العربية والذي يصادف يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2016، وتنطلق هذه الاحتفالية في تمام الساعة 11 صباحاً من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي. وعلى هامش فعاليات هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية، يتم إصدار كتاب " أعمدة الثقافة" يوم الاثنين الموافق 26 ديسمبر 2016م. وفي نهاية شهر ديسمبر يتم افتتاح المبنى الجديد للمكتبة الخليفية في مدينة المحرق.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1187229.html