صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5210 | الأحد 11 ديسمبر 2016م الموافق 19 صفر 1441هـ

مارك بوتيير يلقي محاضرة عن فن المجسمات في الأماكن العامة بمتحف البحرين الوطني

ضمن باقة الفعاليات المتنوعة التي تقيمها هيئة البحرين للثقافة والآثار  في شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، يستضيف متحف البحرين الوطني بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى المملكة في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الثلثاء الموافق 13 ديسمبر 2016 المؤلف والمستشار الفني مارك بوتيير، الذي يسلط الضوء في محاضرةٍ ثقافية على الأعمال الفنية التي نراها من حولنا في الهواء الطلق (المنتزهات ومواقف السيارات والأماكن العامة)، وما تضفيه تلك الأعمال على المدن والمساحات من أبعادٍ جمالية.

كما تأتي المحاضرة لتجيب على تساؤلات المهتمين من الجمهور حول تجربة الأعمال الفنية المعروضة خارج نطاق المعارض والأماكن المغلقة، وكيف أنها تمثل متحفاً مفتوحاً للعامة يتطلب الإعداد له مراحل متعددة تبدأ بالفكرة والتصاميم الأولية والتركيب، مروراً باختيار موقع العرض، ووصولاً إلى الحفاظ على العمل الفني عبر صيانته الدورية.

يذكر أن برنامج هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية حافل بالعديد من الفعاليات، حيث تقام احتفاليةٌ لجميع أفراد العائلة تشمل مجموعة من ورش العمل على وقع أنغام الموسيقى البحرينية الأصيلة. وذلك في تعاونٍ بين هيئة الثقافة و مجمع مودا مول يومّي الخميس والجمعة 15 و 16 ديسمبر، في الفترة من الساعة 4:00 وحتى الساعة 10:00 مساءً في موقع المجمّع . وتقام أيضاً الفعالية السنوية "ما نامت المنامة" التي تبدأ في الساعة 7:00 مساءً من يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2016، وتنتهي في الساعة 7:00 من صباح اليوم التالي الجمعة الموافق 16 ديسمبر  2016 بمتحف البحرين الوطني. أما يوم 17 ديسمبر فتحتفي هيئة الثقافة فيه بيوم الشهيد وتزرع شتلات من زهر الرازجي والمشموم ما بين الساعة 10:00 صباحاً و 12:00 منتصف اليوم.

كما تحتفي هيئة الثقافة بيوم اللغة العربية والذي يصادف يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2016، حيث تنطلق في تمام الساعة 11:00 صباحاً من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي. وعلى هامش فعاليات هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية، يتم إصدار كتاب " أعمدة الثقافة" يوم الاثنين الموافق 26 ديسمبر 2016. وفي نهاية شهر ديسمبر يتم افتتاح المبنى الجديد للمكتبة الخليفية في مدينة المحرق.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1189847.html