صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5238 | الأحد 08 يناير 2017م الموافق 17 ذي القعدة 1445هـ

«دانة الخليج»: 300 حلقة «يوتيوبية» لتوثيق تاريخ البحرين الحي والمندثر

يبدأ اليوم الباحث جاسم آل عباس، بث سلسلة حلقات عبر برنامج «يوتيوب»، يوثق من خلالها تاريخ قرى البحرين، الموجود منها والمندثر.

البرنامج الذي يحمل اسم «دانة الخليج»، يأتي تحت رعاية رسمية من قبل «الربيع للسفر والسياحة»، ويبث مختصراً عبر برنامج «انستغرام».

يعلق آل عباس على هذه الخطوة بالقول: «يبث البرنامج كل إثنين من كل أسبوع، واليوم (9 يناير/ كانون الثاني 2017)، موعد أول حلقة والتي يمتد وقتها من دقيقة حتى 3 دقائق، بحيث يتم عرض ما مدته دقيقة في برنامج «انستغرام»، والطلب من المتابعين والمشاهدين متابعة الحلقة كاملة، تحديداً عبر حساب مؤسسة المعامير الفنية على موقع (يوتيوب)».

وأضاف «سيتناول البرنامج الذي يأتي بالتعاون مع المخرج والمنتج صادق حسين، أسماء مناطق البحرين كافة بما فيها المعالم، القلاع، القرى، المدن، تسميات الأماكن وأسباب التسمية، وحتى المصطلحات المتعلقة بالبحر، والبداية بإقليم البحرين انتقالاً للتعريف بمسمى (أوال)، أما اسم البرنامج فاتخذ من «دانة الخليج» اسماً له لما لذا ذلك من رمزية بالنسبة للبحرين وتاريخ استخراج اللؤلؤ من أعماق بحرها».

وتابع «كل حلقة ستكون خاصة بتاريخ قرية أو منطقة، وهذا سيشمل أيضاً ما هو موجود ومندثر، فالمعروف أن البحرين ضمت في زمن سابق 360 قرية ومدينة قديمة، عدد من أسماء تلك المناطق ضاع بسبب عدم التدوين، وهو ما نعمل على التنبيه المستمر له عبر توثيق لا يتوقف، يستفيد من الأدوات الحديثة في إيصال رسالته وفي بث معلومات، لا يعرفها الجميع».


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1198743.html