صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5269 | الأربعاء 08 فبراير 2017م الموافق 06 شوال 1445هـ

تشمل ما يتم وضعه بالشوارع خلال مواسم الأعياد والمناسبات الوطنية والفعاليات الخيرية والاجتماعية

بالفيديو... محمد بن أحمد: موقع بكل محافظة للإعلانات غير التجارية...ومنع شاشات العرض عند التقاطعات والدوارات

صرح مدير عام أمانة العاصمة، الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، بأنه «تم منع وضع الإعلانات غير التجارية في الشوارع العامة والحيوية التي تعتبر واجهة للمحافظات، وهي تلك التي توضع في مواسم الأعياد والمناسبات الوطنية والفعاليات الخيرية والاجتماعية وغيرها».

وقال محمد بن أحمد: إن «لجنة الإعلانات حددت الآن 4 مواقع في المحافظات الأربع (العاصمة، الشمالية، الجنوبية والمحرق)، وهي مخصصة للإعلانات غير التجارية، وستطرح ضمن مزايدة قريباً».

جاء ذلك خلال جلسة أمانة العاصمة التاسعة من دور الانعقاد الثالث للدورة البلدية الرابعة امس الأربعاء (8 فبراير/ شباط 2017)، حيث قرر المجلس الموافقة على مقترح وزير الأشغال وشئون البلديات بشأن تنظيم الإعلانات غير التجارية بالشروط التالية: أن يكون الإعلان الالكتروني متحركا مع التركيز على عدم وضعه في التقاطعات الرئيسية، أن تكون أسعار المزايدة مع الشركة وبحسب الموقع، بحيث يكون لكل موقع سعر يتناسب مع استراتيجية المكان وموقعه، وضع الضوابط اللازمة لحفظ حقوق المنتفعين من المزايدة في الأسعار على مواقع الإعلانات بعد التعاقد مع الشركات.

هذا وأوضح مدير عام أمانة العاصمة معقباً على الشاشات الالكترونية المستخدمة في الإعلانات التجارية بمختلف الشوارع العامة، أن «شئون الطرق وغيرها من الجهات لها اشتراطات في هذا الموضوع، فالشاشات الالكترونية لا توضع في أي موقع وخصوصاً عند التقاطعات المرورية والدوارات لسلامة مرتادي الشارع»، مضيفاً «نحن لا نتحكم في مواقع الإعلانات بل السوق، فإن المواقع تعرض بعد الموافقة عليها ضمن مزايدة عن طريق مجلس المناقصات والمزايدات، ثم تتم دراسة العطاءات من الناحية المالية والفنية ثم ترسيتها على العطاء المناسب».

وذكر محمد بن أحمد «توجد لجنة مختصة بالاعلانات، وأنا رئيس لها على صعيد كل البلديات، وهي تشمل علاوة على البلديات هيئة الكهرباء والماء، وزارة الإعلام، شئون الأشغال وإدارة الطرق ووزارة الداخلية ممثلة في شئونها القانونية، وكذلك وزارة الإسكان. فجميع الإعلانات غير التجارية تعرض على اللجنة تأخذ الموافقات من جميع الجهات في نفس الجلسة».

وزاد مدير عام أمانة العاصمة بقوله «بعض المواقع في محافظة العاصمة تم منع وضع الإعلانات المشار إليها فيها، منها شوارع الجفير وأمواج والماحوز والسيف وشارع المعارض وغيرها، فقد تقدمنا بمقترح ضمن اللجنة بمنع هذا النوع من الإعلانات في مثل هذه الشوارع، والتوجيه ورد بأن يتم توفير البديل للمنع الكامل، وهو شأن في مراحله العملية الآن، وقد تم تحديد مواقع ضمن الأربع المحافظات للإعلانات في غير التجارية».

وبين محمد بن أحمد أن «مواقع الإعلانات غير التجارية التي تم تحديدها في المحافظات في طور طرحها كمزايدات الآن، فقد تمت دراستها والموافقة عليها من الدوائرة المعنية».

وقد درست اللجنة الفنية في أمانة العاصمة مقترح وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، بشأن الإعلانات غير التجارية، حيث انتشرت ظاهرة الإعلانات غير الدعائية والتي يتم تركيبها في العديد من المواقع بمختلف المحافظات، وذلك في مواسم الأعياد والمناسبات الوطنية والفعاليات الخيرية والاجتماعية وغيرها.

وجاء في خطاب وزير شئون البلديات، أن «الإعلانات غير الدعائية التي يتم تركيبها في العديد من المواقع بمختلف محافظات البحرين، وذلك في موسم الأعياد والمناسبات الوطنية والفعاليات الخيرية والاجتماعية وغيرها، إذ تقوم الفعاليات المجتمعية من جميعات ومؤسسات بوضع إعلانات خشبية (4*6 أمتار) في العديد من المواقع، وذلك للترويج عن فعالياتها غير التجارية مثل المناسبات المذكورة آنفاً».

وأفاد خلف أن «الوزارة سمحت خلال الفترة السابقة بتركيب هذه الإعلانات لدعم الفعاليات، إلا أنه قد تبين وجود العديد من الآثار السلبية. وهي: تأثيرها السلبي عى الواجهة الحضرية لمملكة البحرين (إعانات خشبية بقواعد اسمنتية) لا تتناسب مع مستوى التنمية والعمران في البلاد، وتأثيرها على السلامة والحركة المرورية وعلى الأخص في حالات العواصف والأمطار واحتمالية وقوعها، كما أن تعدد الإعلانات ومواقعها والتي تتعارض أحياناً مع معايير واشتراطات السلامة مثل القرب من الإشارات الضوئية والدوارات والتقاطعات أو وضعها عى حافة أرصفة المشاة».

وبحسب وزير الأشغال وشئون البلديات، فإن «الوزارة خلال الفترة السابقة قامت بمنع تركيب هذه الإعلانات على الشوارع الرئيسية مثل شارع الشيخ عيسى بن سلمان وشارع الشيخ خليفة بن سلمان، باعتبار ما تمثله من آثار سلبية تمت الإشارة إليها آنفا».


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1208778.html