صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5292 | الجمعة 03 مارس 2017م الموافق 14 ذي الحجة 1441هـ

السعودية: وفاة ثلاثة أطفال وامرأة في حريق بجدة

أخلت فرق الدفاع المدني بمحافظة جدة، 6 حالات 3 منها نقلت إلى المستشفى ممن أصيبوا بحال اختناق بعد أن احتجزتهم سحب الدخان داخل بناية من ثلاثة أدوار نتيجة حريق اندلع بشقة بالدور الأرضي في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس، وفق ما نقلته صحية "الحياة" اليوم السبت (4 مارس/ آذار 2017).

وذكر المتحدث الرسمي للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، أن فرق الإنقاذ التابعة لمدني جدة تمكنت من إنقاذ 6 حالات، ثلاث منها نقلت إلى المستشفى عن طريق الهلال الاحمر، امرأتان وطفلة، بينما عولجت 4 حالات في موقع الحادثة.

وأضاف: «الحريق اندلع بشقة بالدور الأرضي اقتصر على غرفة وصالة تصاعدت منه سحب الدخان للأدوار العلوية للبناية المكونة من ثلاثة طوابق تحتوي على 12 شقة، مما استدعى إخلاء البناية من قاطنيها».

وأكد العقيد سرحان أن الحالات الثلاث التي تم إخلاؤها كانت محتجزة بالدور الأول من البناية نتيجة لكثافة الأدخنة المتصاعدة للأدوار العلوية، التي تأثرت بشكل كبير بحال اختناق تم إسعافها ونقلها عن طريق الهلال الأحمر لتلقى العلاج، وما زالت متابعة من المختصين بمدني جدة.

وعن الأسباب التي جعلت كثافة الدخان تكتظ بها أروقة البناية ونتج عنها إخلاء جميع قاطنيها وعدد من الإصابات، أشار العقيد سرحان إلى أن ملحق البناية مستغل كدور، مما أدى إلى إغلاق أي منافذ للسطح وقلص من وجود لتيارات هوائية تساعد في خروج سحب الدخان إلى خارج البناية، كما قلل من فرص النجاة، ولم يكن للمحتجزين منفذ إلا البوابة الرئيسة المكتظة بالأدخنة التي حالت بينهم وبين الخروج لمواقع أكثر أماناً.

الى ذلك، توفي 3 أطفال وسيدة من أسرة فجر الجمعة، إثر حريق اندلع في ملحق بحي الصفا شمال شرقي محافظة جدة.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، أن فرق الدفاع المدني بجدة باشرت صباح اليوم حادثة حريق اندلع بملحق بحي الصفا، بعد ورود بلاغ من خلال العمليات الموحدة فجر أمس (الجمعة). وأضاف: «على الفور انتقلت الفرق لمنطقة الحادثة، ومع وصولها لموقع باشرت أعمالها في الصعود إلى ملحق البناية المكونة من دورين وملحق، واتضح من خلال المعاينة الأولية أن الحريق له فترة زمنية، ولم يكن في الموقع إلا آثار حريق اندلع في مرتبة أسفنجية وتوقف اللهب، وتصاعدت سحب الدخان منها قبل وصول الفرق ولم يستدع التدخل في إخمادها».

وأشار إلى أنه تم طلب الأدلة الجنائية التابعة لشرطة المحافظة ونقل جثث المتوفين الأربعة عن طريق الجهات المعنية إلى المستشفى، مبيناً أن الحادثة أسفرت عن وفاة 4 أطفال وامرأة مقيمين نتيجة الاختناق، (طفلان توأم أعمارهما 4 سنوات، وطفلة 7 سنوات، وامرأة تبلغ من العمر 33 سنة) كانوا جميعاً في حال نوم داخل صالة للملحق المكون من غرفة نوم ومطبخ وصالة، وبالكشف عليهم تبين أنهم جميعاً فارقوا الحياة «اختناقاً».

وأكد سرحان، أن المعلومات الأولية للتحقيق لم توضح مدى عرضية الحريق في حينه، وما زال البحث جارياً وفي طور إحالته للجهات المختصة.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1216810.html