صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5293 | السبت 04 مارس 2017م الموافق 24 ذي الحجة 1440هـ

نتنياهو يبحث مع بوتين هذا الأسبوع الوضع في سورية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد (5 مارس/ آذار 2017) إنه سيتحدث حول الوضع في سورية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما يجتمعان في موسكو الخميس المقبل.

وقال نتنياهو: "تحاول إيران الاحتفاظ بموطئ قدم دائم لها في سورية بتواجد عسكري برا وبحرا ومحاولة تدريجية أيضا لفتح جبهة ضدنا في مرتفعات الجولان".

وأضاف نتنياهو إنه سيعلن "معارضة إسرائيل الحادة والقوية لهذه الإمكانية" خلال الاجتماع وسيبحث سبل تجنب "الاحتكاك" بين القوات الإسرائيلية والروسية.

وكانت إسرائيل وروسيا قد تقاربتا خلال الأعوام القلائل الماضية.

وكانت آخر مرة قد التقى فيها بوتين ونتنياهو قد تمت في يونيو/ حزيران 2016، عندما وصف بوتين إسرائيل بأنها "دولة رئيسية" في الشرق الأوسط.

وخلال زيارة إلى القدس في نوفمبر/ تشرين الثاني، تحدث رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف عن "صداقة وثيقة" بين البلدين.

ومع ذلك، فقد خيمت تحالفات موسكو مع سورية وإيران بظلالها على العلاقات الروسية - الإسرائيلية، حيث تعتبر هاتان الدولتان عدوتان لإسرائيل.

وكانت الحكومة السورية قد اتهمت إسرائيل مرارا بقصف قاعدة جوية رئيسية قرب دمشق وبمساعدة "الإرهابيين" في البلد الذي مزقته الحرب.

ويعتقد أن نحو 400 ألف شخص قد لقوا حتفهم في الحرب الأهلية السورية التي اندلعت شرارتها الأولى في مارس/ آذار 2011 من خلال القمع العنيف لمظاهرات سلمية ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وعالجت إسرائيل نحو ثلاثة آلاف مصاب سوري منذ بداية الحرب الأهلية السورية قبل ستة أعوام، بحسب ما قاله متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1217251.html