صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5293 | السبت 04 مارس 2017م الموافق 24 ربيع الاول 1441هـ

الكويت: إبعاد 5 آلاف وافد خلال 60 يوماً

 كشف مصدر مطلع أن الأجهزة الأمنية الكويتية أبعدت نحو 5 آلاف وافد منذ بداية العام الجاري 2017، وحتى مطلع مارس الحالي، أي ما يعادل ترحيل 83 شخصاً كل يوم.

وقال المصدر، إن وتيرة الإبعاد أصبحت سريعة جداً بعكس السابق، مؤكداً أن أي شخص يُوضع في سجن الإبعاد لا يمكث أكثر من أسبوع، وذلك بحسب حجز تذكرة السفر والانتهاء من الأوراق الخاصة به، وذلك وفقاً لصحيفة القبس الكويتية.

وأوضح المصدر أن «أسباب الإبعاد تتلخص في مخالفة قانون الإقامة والعمل، والتورط في قضايا جنائية»، لا سيما مخالفة قواعد المرور أو ارتكاب جنح أو جرائم، لافتا إلى أن هناك كفلاء متعاونين مع الإدارة وتُحجز التذكرة من مكاتب الطيران الموجودة في السجن، ويجري «التسفير» بعد ثلاثة أيام كحد أقصى من تاريخ الحجز.

وكشف المصدر أن 250 رجلاً، و50 امرأة سيجري ترحيلهم نهاية الأسبوع الجاري بعد تجهيز ملفاتهم وحجز تذاكر سفرهم إلى مواطنهم، لافتاً إلى أن عدد النزلاء في السابق كان يتعدى الـ1500 نزيل داخل عنابر الإبعاد مما كان يشكل عبئاً كبيراً على رجال الأمن العاملين في الإدارة الأمر الذي كان يصاحبه العديد من التجاوزات.

وأشار المصدر إلى أن عملية تطوير إدارة سجن الإبعاد حققت نجاحاً كبيراً في القضاء على الفوضى وتزايد أعداد المحتجزين بما لا يتناسب مع الجو الصحي ويكون سبباً في انتشار الأمراض داخل عنابر السجن.

وبيّن المصدر أن هناك وافدين يمكثون لمدة شهر أو شهرين بسبب القضايا المالية التي صدرت ضدهم، ويكون مكوثهم بسبب موعد جلسات المحكمة، وهناك شركة تُشرف على تنظيف الزنازين ودورات المياه باستخدام أفضل المنظفات.

 الجالية الهندية

 عن جنسيات المُبعدين، أوضح مصدر مطلع أن أبناء الجالية الهندية احتلوا المرتبة الأولى بواقع %25، والمصرية في المرتبة الثانية بـ21 %، وثالثاً الفلبينية بـ 15%، ورابعاً الأثيوبية بـ %14، وخامساً السيرلانكية بـ 6%، بينما حلت الجالية البنغالية في المرتبة السادسة بـ 5%، مبيناً أن الجنسيات الست تشكل نحو 86 %من المُبعدين، وبالتالي تشكل الجنسيات الأخرى 14%.

60 ديناراً سعر التذكرة

أوضح مصدر أمنى أن تعاقد وزارة الداخلية مع العديد من مكاتب حجز الطيران ساهم وبشكل واضح جداً في خفض سعر التذكرة للشخص المُبعد إلى 60 ديناراً في أوقات كثيرة، حيث كانت في السابق تتجاوز الـ230 ديناراً، لافتاً إلى أن التسفير سابقاً كان يقتصر على طيران الكويتية فقط، لكن في الوقت الحالي أصبحت الإدارة تستقبل جميع شركات الطيران.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1217275.html