صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5296 | الثلثاء 07 مارس 2017م الموافق 21 ذي القعدة 1445هـ

بالفيديو ... أمل الماجد: الحس العربي وتباين الألوان ما يميزاني...وأنصح بارتداء العقود الطويلة مع العباءة العصرية

المرأة البحرينية لا تفتأ تتقدم في كافة المجالات وتتميز بها، ومن التخصصات النادرة في المملكة تصميم المجوهرات، والذي تميزت به الشابة البحرينية أمل الماجد، عشقها الألوان وتباينها والنقوش العربية، دفعاها للذوبان في هذا المجال، ودراسته والاحتراف فيه… «الوسط» زارت أمل الماجد في منزلها بمدينة عيسى، وكان هذا نص اللقاء:
[ من هي أمل الماجد في سطور؟
- ولدت في البحرين، عام 1986، وتمتد جذور عائلتي لرأس رمان، وكانت لي اهتمامات فنية منذ الطفولة فكنت اعشق الرسم والموسيقى، تخرجت من جامعة البحرين بدرجة بكالوريوس هندسة كمبيوتر. ومن ثم تخصصت في تصميم المجوهرات في المعهد الاميركي للأحجار الكريمة.
[ كيف كانت البداية في تصميم المجوهرات؟ ومتى؟
- تأثرت بوالدتي كثيرا كونها مصممة جرافيكس، واخترت تخصصي الجامعي هندسة الكمبيوتر بناءً على ذلك، كما أن عشقي للرسم والألوان دفعاني للتوجه للتصميم عبر الكمبيوتر، كنت أرسم أشياء مختلفة ونقوشا حتى وصلت لمرحلة تصميم المجوهرات عبر برنامج الفوتوشوب.
وفي السنوات الأخيرة من دراستي هندسة الكمبيوتر كنت اخفف من ضغوطات الدراسة باللجوء إلى الرسم، فبدأت برسم بعض النقوش ذات التفاصيل الدقيقة وبدأت استلهم منها قطع مجوهرات، ومنها بدأت اعشق تصميم المجوهرات.
منذ العام 2007 الى العام 2013 كنت أعتمد على مجهوداتي الشخصية وقراءاتي، حتى قررت أن أحترف في المجال وأدرس دراسة أكاديمية.
[ لماذا اخترت مجال تصميم المجوهرات الذي هو بعيد عن مجال دراستك؟
- تصميم المجوهرات هو فن عريق وانا احببته لعمق المعلومات في هذا التخصص وانجذابي نحو التصاميم ذات النقوش التفصيلية… فقمة سعادتي عندما انقش اشكالا بيدي وانتهي بهذه النقوش بقطعة قيمة من الذهب والاحجار.
[ هل لارتداء الأحجار تأثير على المرأة؟
- جميعنا نعلم أن الأحجار هي مواد طبيعية موجودة على الأرض ولها خصائص كيميائية، كما أن جسم الإنسان له خصائص كيميائية أيضا، تماس الحجر بالجسم يؤدي لحدوث طاقة ما، قد يؤدي لراحة نفسية أو قوة في الجسم أو طاقة بأنواعها المختلفة.
[ ما هي التحديات والصعوبات التي واجهتك في هذا المجال؟
- واجهتني كثير من الصعوبات والتحديات حتى أصبح ما انا عليه اليوم، فالتخصص ليس بالسهل كما يتوقع الكثير… أول صعوبة واجهتني هي انتقالي الى الخارج لدراسة تصميم المجوهرات بشكل احترافي بسبب عدم وجود التخصص في البحرين، وقد انتقلت الى الهند لمدة 3 أشهر لإتمام التخصص الاحترافي، وكانت الحياة هناك بالنسبة لي مختلفة جدا وصعبة. كما ان ايجاد الاحجار ذات الجودة العالية تحتاج الى سفر وتنقلات كثيرة، أحيانا أضطر للسفر والعودة في نفس اليوم لجلب الأحجار من دول أخرى مثل تايلند والهند.
[ حدثيني عن تجربة الدراسة في الهند…
- بعد 6 سنوات من بدء عشقي تصميم المجوهرات قررت ان اتخصص واتعمق بشكل احترافي أكثر... فبدأت البحث عن جامعات ومعاهد متخصصة في المجوهرات، وقرأت الكثير عنها حتى اتمكن من الانضمام الى الجامعة الصحيحة التي ستفيدني أكثر فاخترت المعهد الاميركي للأحجار الكريمة؛ لأنه ذو صيت جيد ومتخصص في المجوهرات وعلومها.
المعهد الأميركي لديه فروع في دول متعددة، لكنني اخترت الهند بتخصص دبلوم تصميم مجوهرات، لقربها من الثقافة الشرقية والعربية في حب التفاصيل والألوان، لو ذهبت لأوروبا مثلا لا أعتقد أنني كنت سأستفيد كما استفدت من الهند في تفاصيل ودقة عملهم.
عند تحضيري للسفر ذهبت لإحدى المكتبات لأشتري كتاب تعليم اللغة الهندية، فسألني العامل وهو من الجنسية الهندية عن سبب اقتنائي هذا الكتاب، اخبرته بأنني متوجهة للدراسة في الهند، وعندما اخبرته بأنني سأسكن في مومباي، تفاجأ وقال: «إن استطعت العيش في هذه المنطقة لمدة شهر ستستطيعين العيش في اي مكان في العالم». على الرغم من ان تعليقه اخافني الا اني قلت في ذاتي هذا حلمي وعلي تحمل ذلك لأجله.
وفعلا عندما وصلت للهند اصبت بصدمة شديدة ولم أتقبل المكان بسبب موسم الامطار وحدوث فيضانات واختلاف الثقافات، وقد كان يحيط بالمعهد مناطق فقيرة لا تتوافر فيها الخدمات الأساسية… كدت انهار بسبب الاوضاع الا اني لم اتخل عن حلمي، حتى استلمت الشهادة وشاركت بعد تخرجي مباشرة في المسابقة التابعة للمعهد وحصلت على 3 جوائز.
[ ما هو مصدر إلهامك؟ ومن أين تستوحين أفكار تصاميم المجموعات؟
- غالبية تصاميمي مستوحاة إما من الثقافة العربية والنقوش الاسلامية المميزة أو من الطبيعة وبالأخص ضوء القمر.
[ ما هي العناصر التي تستخدمينها في تصاميمك؟
- أهم عناصر تصميمي هي انسجام تفاصيل القطعة وتباين ألوان الأحجار لإبراز جمال ألوانها. كما ان الجودة العالية للأحجار تؤثر في جمال القطع.
[ برأيك، ما الذي يجعل تصاميمك تبرز بين ابتكارات المصمّمين المحليّين الآخرين؟
- كل مصمم له بصمه خاصة في تصميمه، ومن أبرز العناصر التي تتميز بها تصاميمي هي الحس العربي وتباين الألوان بتناسقها.
[ كيف تنفذين تصاميمك؟ هل لديك أجهزة معينة تستخدمينها؟
- بعد التصميم بالرسم على الورق الخاص والتلوين، انتقل إلى مرحلة الصوغ. في هذه المرحلة اعتمادا على التصميم اما ان يتم الصوغ بشكل مباشر على المعدن او يتم عمل التصميم على الشمع عن طريق بعض الاجهزة للبدء في صب الذهب المصهور في القوالب.
[ ماذا تستخدمين في تصاميمك من مواد؟
- أنا اعتمد بشكل كامل على الذهب والألماس أما الاحجار الكريمة فهي تعتمد على التصميم أو الزبون.
[ من هم الاشخاص الذين تستهدفهم تصاميمك؟
- لا توجد هناك فئة معينه تستهدفها تصاميمي، فأنا قبل التصميم التقي بالزبائن حتى اعرف ذوقهم وما يودون شراءه وأصمم القطع بحسب ذوق الزبائن. كذلك لدي بعض التصاميم الرجالية.
[ كيف أثّرت العائلة عليك في هذا المجال؟
- تأثير العائلة جدا كبير، فهم من وقفوا معي وساندوني لأحقق حلمي.
[ من الشخص المؤثر بك أكثر؟ وتهتمين لرأيه في تصاميمك؟
- زوجي فأنا استشيره في جميع تصاميمي.
[ ماهي أهمية المجوهرات للمرأة؟
- كل امرأة في العالم تحمل قطعة مجوهرات لها ذكرى جميلة مرت بها غالبا تكون المجوهرات مرتبطة بمناسبات قريبة لقلب المرأة، عيد ميلاد مثلا أو هدية زواج أو أي مناسبة سعيدة أخرى، كما أن كل امرأة في العالم تتزين بالمجوهرات لتضيف جمالاً ورونقا لإطلالتها عن نفسي لا أستطيع أن أعيش دون مجوهرات أرتديها.
[ من المصممين، من تعجبك تصاميمه أكثر؟ وهل هناك شخص تتمنين لو تصلين لمستواه في التصميم؟
- انا من عشاق تصاميم فان كليف اند ايربلز وشوميه، يعجبني الاهتمام بأدق تفاصيل قطع المجوهرات وهذا ما يميز تصاميمهم.
[ ما هي مخطّطاتك المستقبلية؟
- انا اعمل الآن على افتتاح متجر لعرض تصاميمي، كما أن هناك خططا للتوسع خارج البحرين. وحاليا اعد دورات تعليمية لتصميم المجوهرات الاحترافي، لأنني لاحظت أن كثيرا من الشباب يحبون هذا المجال، ولكن لانعدام التخصص الأكاديمي في البحرين وربما لعدم قدرتهم على السفر فهم لا يتجهون للاحتراف، أعتقد أنه سيكون من الرائع لو استطعنا تأسيس معهد تعليمي أو مركز مختص بتصميم المجوهرات.
[ هل لديك تصاميم تتناسب مع العباءة العصرية؟
- انا دائما انصح بارتداء العقود الطويلة مع العباءة العصرية او الأسوار والخواتم فهي مناسبة للجميع.
[ ما هي الموضة القادمة في مجال المجوهرات؟
- دخول قطع المجوهرات في الحقائب والاحذية.
[ ما هي النصيحة التي تقدمينها للمرأة في اختيار مجوهراتها؟
- ان تختار ما تعشق عيناها رؤيته دائما.
[ كيف توفقين بين العمل والأمومة؟
- تحديد اوقات العمل والالتزام بها، فانا احدد اوقاتا للعمل بحيث ان يكون هناك شخص ما ينوبني للتواجد مع أطفالي، وعندما اعود الى البيت يكون الوقت بشكل كامل للأطفال وابتعد عن العمل بشكل كلي حتى يكون وقتي مع الاطفال مخصصا لهم فقط وأكون قريبة جدا منهم.
[ هل كانت لك مشاركات في معارض أو حزت على جوائز؟
- نعم كانت لي مشاركة في معرض الجواهر العربية في 2016... وحزت 3 جوائز في مسابقة تصميم تابعة للمعهد الاميركي الاحجار الكريمة في 2013 واحدة كانت في مجوهرات الاطفال والثانية في المجوهرات الرجالية والثالثة في التصاميم بشكل عام.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1218043.html