صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5297 | الأربعاء 08 مارس 2017م الموافق 18 رجب 1444هـ

"أوركسترا المحجر" تقدّم إبداعاتها بمشاركة عمّال محجر البحرين الوطني 

في أجواء مفعمة بالحيوية، وبحضور جمهور مهرجان ربيع الثقافة الثاني عشر، استضاف محجر البحرين الوطني قرب شجرة الحياة مساء اليوم الخميس (9 مارس/ آذار 2017) حفل (مقطوعة حالمة لأوركسترا المحجر)، والذي شارك في عزف وأداء فقراته عمّال المحجر أنفسهم. وأقيم هذا الحفل بتعاون ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار، أكاديمية ريد بل للموسيقى، شركة ناس، مجموعة ناس والرواق آرت جاليري، كما أشرف على الحفل الفنانة التشكيلية إلاريا لوبو بتعاون مع ربيع بعيني ومشاركة حسن حجيري.

وبهذه المناسبة قالت مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة: "هذه المبادرة الأولى نوعها، تثبت أن مملكة البحرين تشرك في نشاطها الثقافي وإنجازها الحضاري كل فئات المجتمع"، متوجّهة بالشكر كل الجهات التي تعاونت مع الهيئة لإنجاح هذه الفعالية، والتي آمنت بالثقافة وسيلة للتواصل الإنساني.

وتجمّع الجمهور الحاضر حول مجموعة العمّال الذين قدّموا مقاطع موسيقية متأثرة بخلفياتهم الثقافية وبأسلوب عملهم ومعيشتهم. وحملت الفقرات الموسيقية والغنائية طابع فن الفجري التقليدي المرتبط بمهنة صيد اللؤلؤ، حيث استطاع الحفل صناعة رابط جميل ما بين ثقافة البحر والصيد التي اعتمدت عليها مملكة البحرين في حقبة تاريخية هامة، وما بين البرّ الذي يقدّم لسكّانه الحجارة التي تُبنى بها الصروح الحضارية والبيوت السكنية. وكان عمّال المحجر قد تدرّبوا لأشهر بشكل متواصل، وتم اختيار المكان خصيصاً لقدرته على توضيح العلاقة ما بين الإنسان وأرضه. وأبدى عازفوا "أوركسترا المحجر" تناغماً واضحاً وتواصلوا مع الجمهور بالموسيقى رغم حواجز اللغة والثقافة.

يذكر أن مهرجان ربيع الثقافة يستمر حتى أواخر شهر أبريل القادم ويقدّم العديد من الأنشطة الملائمة لكل أفراد العائلة من معارض فنية، عروض موسيقية وفنية، محاضرات وورش عمل وندوات. ويمكن معرفة المزيد عن المهرجان عبر زيارة الموقع الإلكتروني للمهرجان على شبكة الإنترنت.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1218553.html