صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5326 | الخميس 06 أبريل 2017م الموافق 05 ذي الحجة 1443هـ

شبكة وطنية للألياف البصرية لجميع الشركات

لجان فنية بين «بتلكو» و«هيئة الاتصالات» تمهيداً لتحرير الشبكة الأرضية

أكد رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات محمد العامر لـ«الوسط»، أن لجانا فنية بين الهيئة و«بتلكو» بدأت العمل تمهيداً لتأسيس الشبكة الوطنية للألياف البصرية.

وأضاف العامر على هامش مؤتمر في المنامة، أنه توجد خطة عمل وبرنامج موضوع لتنفيذ الشبكة الوطنية للألياف البصرية، التي من شأنها تقديم خدمات وبنية تحتية أرضية لجميع شركات الاتصالات لتقديم خدمات بيانات بسرعات عالية.

وتأتي هذه التصريحات، بعد أيام من تأكيد رئيس مجلس إدارة «بتلكو» الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة دعم الشركة لجهود الحكومة في تأسيس «الشبكة الوطنية للنطاق العريض» باستخدام تقنية الألياف البصرية، وهو المشروع الذي سينهي احتكار «بتلكو» لتشغيل الشبكة الأرضية.

وكانت «الوسط» نقلت في العام الماضي عن مصادر في قطاع الاتصالات أنه سيتعين على «بتلكو» فتح شبكتها الأرضية للمشغلين المنافسين من خلال السماح لهم بتقديم خدمات الاتصالات عن طريق الشبكة الأرضية، إذ من المتوقع أن يتم فصل عمليات «بتلكو» الأرضية في شركة جديدة سيوكل لها مهمة إدارة المرافق الأرضية وفق رسوم تنافسية.

وتمتلك «بتلكو» بنية اتصالات أرضية قوية استثمرت فيها مئات الملايين من الدنانير على مدى العقود الماضية، ومن غير الواضح تماماً ملامح تحرير الشبكة الأرضية وعلى أي البنود ستشمل.

وبين العامر أن هذه الخطوة تأتي في سياق الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات. وأشار إلى أن العملية «ليست سهلة وستحتاج لوقت طويل».

وأعتبر العامر أن هذا المشروع قد يكون ثاني أهم خطوة تقوم بها البحرين بعد فتحت البحرين المنافسة في قطاع الاتصالات وعلى وجه التحديد سوق الهواتف المتنقلة في 2003 حين سمحت لشركة «زين» البحرين بتقديم الخدمات في السوق قبل أن تسمح كذلك إلى شركة الاتصالات السعودية بتشغيل عملياتها في السوق المحلية من خلال شركتها التابعة «فيفا».

وقال المسئول إن المؤشرات الأخيرة تسير إلى أن سياسة تحرير السوق استمرت في تخفيض أسعار الاتصالات في السوق المحلية وزيادة مستوى الخدمة، مما يدلل على نجاعة السياسة والخطوات التي اتبعتها البحرين في تحرير سوق الاتصالات.

وبين العامر أن المؤشرات الأخيرة والتي استعرضها مجلس الإدارة قبل أيام تؤكد على معطيات إيجابية في السوق المحلية، دون أن يخوض في المزيد من التفاصيل، مكتفيا بالقول بأن الأرقام ستنشر قريباً.

وبين رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات أن دول الخليج بدأت في إبريل/ نيسان الجاري خطوات مشتركة لتخفيض أسعار الاتصالات المشتركة بين هذه الدول، وأشار إلى أن الخطة تسير بخطى حثيثة حتى العام 2019 لبلوغ النسب المطلوبة.

وجدد العامر تأكيده التزام البحرين بسياسة اتصالات منفتحة بشأن تطبيقات الصوت عبر الانترنت وبرامج التواصل الاجتماعي، ما يعني عدم وجود نية لحظر هذه التطبيقات أسوة ببعض الدول في المجاورة.

وسئل العامر رأيه في اندماج كل من الجهاز المركزي للمعلومات (والذي كان يتولى رئاسته قبل سنوات) والحكومة الإلكترونية، وأجاب أن هذه الخطوة في الاتجاه الصحيح وله فوائد من خلال التقليل من التداخلات في الاعمال.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1227945.html