صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5328 | السبت 08 أبريل 2017م الموافق 13 ذي القعدة 1441هـ

حميدان يترأس وفد البحرين

مؤتمر العمل العربي بالقاهرة يبحث إنشاء مركز لتدريب الشباب العربي وتأهيلهم لسوق العمل

ترأس وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017)، وفد مملكة البحرين المشارك في أعمال الدورة الـ(44) لمؤتمر العمل العربي، التي تنعقد في القاهرة، تحت رعاية رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور وزراء العمل بالدول العربية الشقيقة، خلال الفترة من 9 إلى 16 أبريل الجاري.

ويتكون وفد المملكة من ممثلي أطراف الانتاج الثلاثة (الحكومة ممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وأصحاب العمل ويمثلهم غرفة تجارة وصناعة البحرين، والعمال ويمثلهم كل من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، والاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين)، فضلاً عن وزراء العمل بالدول العربية، إلى جانب رؤساء منظمات أصحاب العمل وممثلي الاتحادات والنقابات العمالية في الدول العربية.

ويتناول المؤتمر مختلف قضايا العمل العربي المشترك فيما يتعلق بالعمل والانتاج، وسبل تطوير العلاقات بين أطراف الانتاج الثلاثة، وتعزيز الحوار الاجتماعي، وإصدار اتفاقيات وتوصيات العمل العربية ومتابعة تنفيذها.

كما يتطرق المؤتمر إلى ملف التدريب والتنمية البشرية في الوطن العربي من منظور خطة التنمية المستدامة 2030 التي اعتمدتها الأمم المتحدة، والصعوبات التي تواجه التنمية البشرية وبحث التحديات التي تواجهها ومدى تلبيتها لاحتياجات القطاع الخاص، حيث سيقدم المؤتمر رؤية لتحسين نوعية مخرجات وتطوير مستويات المهارة المهنية.

وفي هذا الاطار سيناقش المؤتمر مقترح المدير العام لمنظمة العمل العربية بإنشاء مركز عربي للتدريب لمساعدة الشباب للدخول الى سوق العمل وتطوير مهارات وقدرات العمال العرب في قطاعات الإنتاج المختلفة.

وفي ملف قضايا المرأة العربية في مجال العمل وتعزيز قدراتها التنافسية لتعزيز تواجدها في مختلف مواقع الإنتاج والتدابير التي تقوم بها الدول العربية نحو إدماج المرأة في سوق العمل، يستعرض وزراء العمل جهود تعزيز دور المرأة العربية في التنمية الشاملة، ومنها التجارب الخليجية الناجحة في سبيل تحسين أوضاع المرأة في المجالات الاقتصادية وتمكينها اجتماعياً لتحقيق الهدف الإنمائي الثالث للألفية والخاص بتحقيق المساواة بين الجنسين.

هذا، وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، جميل حميدان، قد ترأس مساء أمس بالقاهرة، الاجتماع التنسيقي الدوري لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك على هامش الدورة الحالية لمؤتمر العمل العربي، حيث بحث وزراء العمل بدول المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر بهدف توحيد المواقف الخليجية تجاه تلك المسائل، وبحث برامج ومشروعات العمل العربي المشترك في المجالات العمالية وتنمية الموارد البشرية.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1228580.html