صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5331 | الثلثاء 11 أبريل 2017م الموافق 11 شوال 1441هـ

العاهل يعقد جلسة مباحثات مع الرئيس السوداني ويوجه للبدء في اجراءات فتح سفارة البحرين بالخرطوم

كان عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مقدمة مستقبلي أخيه رئيس جمهورية السودان الشقيقة الرئيس المشير عمر حسن البشير لدى وصوله إلى البلاد اليوم الأربعاء (12 أبريل/ نيسان 2017) في زيارة رسمية لمملكة البحرين.

وبعد استراحة قصيرة بقاعة التشريفات الكبرى بقاعدة الصخير الجوية، توجه موكب جلالة الملك وضيف البلاد الكريم، إلى قصر الصخير، حيث جرت للرئيس السوداني مراسم استقبال رسمية، وعزف السلامان الجمهوري السوداني والملكي البحريني.

بعد ذلك تفقد جلالة الملك والرئيس عمر البشير حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.

ثم صافح الرئيس السوداني كبار المسئولين من الجانب البحريني، كما صافح جلالة الملك أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامته.

ثم عقد حضرة صاحب الجلالة الملك والرئيس السوداني مباحثات ثنائية تم خلالها استعراض العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين وآخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والعربية.

ثم عقد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة جلسة مباحثات رسمية في قصر الصخير مع رئيس جمهورية السودان الشقيقة الرئيس المشير عمر حسن البشير حضرها وفدا البلدين.

وفي بداية الجلسة رحب جلالة الملك بالرئيس السوداني وأعضاء الوفد المرافق في بلدهم الثاني مملكة البحرين التي تكن لفخامته كل تقدير واحترام.

وقال جلالته: "إن البحرين كلها ترحب بكم وتشكركم على زيارتكم وعلى دعمكم المستمر لأشقائكم ولبلدكم البحرين وهذا يدفعنا أن نطمح إلى تعاون أكبر حيث إن الخصال الحميدة التي وجدناها من أشقائنا السودانيين الذين خدموا في البحرين خصال طيبة ومتميزة، وما تركوه من سمعة طيبة  فكانوا دائماً مثلاً للانضباط والحرص على سمعة اشقائهم وبلدهم وفخامتكم، ونشكركم على ذلك، والأخوة السودانيون أتوا بخبرات كثيرة للبحرين من القديم فأتوا بالتعليم والقضاء والطب والأمن وبمختلف التخصصات في مختلف المجالات".

وأعرب جلالته عن شكره للرئيس على هذه الزيارة، وعن اعتزازه الدائم بما يربط مملكة البحرين بالسودان الشقيق، وأن أهلها الذين عرفناهم دائماً أهل خير ومحبة وطيبة وكرم.

وأشاد جلالته بالتعاون والتنسيق القائم بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، ومؤكداً على أهمية تطوير هذه العلاقات لفتح أبواب أوسع من التعاون الوثيق بين البلدين.

كما تم التأكيد على أهمية عقد أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين الشقيقين للتباحث حول استكمال الاتفاقيات الموقعة بين البلدين لتعزيز تنمية العلاقات البحرينية السودانية لما فيه خير وتقدم البلدين.

وقد وجه حضرة صاحب الجلالة إلى البدء في اتخاذ الإجراءات لفتح سفارة مملكة البحرين في العاصمة السودانية الخرطوم.

كما جدَّد جلالة الملك خالص شكره لمواقف السودان النبيلة والمشرّفة تجاه البحرين وشعبها الذي يقدّر أشد تقدير الكفاءة السودانية الأصيلة. وأعرب عن اعتزاز جلالته بالمساهمات الكبيرة لأشقائنا السودانيين في دعم مجالات التنمية والتطوير في مملكة البحرين.

وأضاف جلالته أن البحرين وأهلها يكنون كل المحبة والتقدير للأشقاء السودانيين، وسنسعى جاهدين للمزيد من التقارب لاستمرار علاقات البلدين المتميزة وتعاونهما المثمر.

كما رحب صاحب الجلالة خلال جلسة المباحثات بما يشهده التعاون الأخوي المشترك بين جمهورية السودان الشقيقة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لما فيه خير للجميع.

وأعرب عن شكره على مشاركة جمهورية السودان في حفظ وحماية المصالح العربية ودعم قضايانا المصيرية.

من جانبه، أعرب الرئيس السوداني عمر حسن البشير عن شكره وتقديره لصاحب الجلالة على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال وعلى حرص جلالته على تطوير علاقات التعاون مع بلاده، مشيراً إلى تطلع جمهورية السودان وحرصها على تعزيز وتوثيق مجالات التعاون مع مملكة البحرين بما يعزز علاقاتهما المتينة على المستويات كافة، ومؤكداً أن جمهورية السودان قيادة وشعباً تكن كل التقدير والاعتزاز لمملكة البحرين ومواقفها العربية الأصيلة بقيادة جلالة الملك.

كما بحث الجانبان مجمل الأحداث والتطورات المستجدة على الساحات العربية والإقليمية والدولية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا موضع اهتمام البلدين.

وقد أقام حضرة صاحب الجلالة الملك مأدبة غداء تكريماً للرئيس السوداني عمر البشير والوفد المرافق.

وقد تشكلت بعثة الشرف برئاسة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

هذا ويرافق الرئيس السوداني وفد مكون من:

وزير رئاسة الجمهورية فضل عبدالله فضل

وزير الخارجية ابراهيم احمد عبدالعزيز غندور

وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدرالدين محمود عباس

وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى

وزير الاستثمار مدثر عبدالغني

وزير الدولة مدير مكتب رئيس الجمهورية طه عثمان احمد الحسين

سفير جمهورية السودان عبدالرحمن خليل احمد

مدير الادارة السياسية برئاسة الجمهورية عبدالملك البريد

السفير عمر حيدر ابوزيد - الادارة السياسية برئاسة الجمهورية

مدير الادارة العربية بوزارة الخارجية السفير عبدالمنعم احمد الامين


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1229771.html