صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5340 | الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 15 محرم 1446هـ

بين الشركات المستقلة والمتكاملة

الكاتب: محمد آل عصفور - .

ما هي أنواع الشركات العاملة في مجال الاستكشاف والتطوير E&P؟

كيف تصنف هذه الشركات وعلى أي أساس؟

ما هو الفرق بين الشركات المستقلة (Independent) والشركات المتكاملة (Integrated)؟

تحدثت في مقال سابق عن القطاعات المختلفة في الصناعة النفطية والتي تقسم إلى 3 قطاعات رئيسية وهي: الابستريم والميدستريم والداونستريم، إلى جانب القطاع الرابع المهم وهو قطاع الخدمات.

سأوجز في هذا المقال كيف تُصنف الشركات في قطاع الابستريم، وكيف تُقسم الشركات في قطاع الاستكشاف والانتاج. أيضا ساتحدث بإيجاز عن الفرق بين الشركات المستقلة (Independent) والشركات المتكاملة (Integrated).

بالنسبة للشركات العاملة في قطاع الابستريم؛ أي في مجال الاستكشاف والإنتاج، فهي تقسم إلى شركات صغيرة ومتوسطة وكبيرة. وهذا التصنيف ليس له علاقة بعدد الموظفين كما هو سائد وكما يعتقد الكثيرون، إنما يعتمد على كمية الإنتاج اليومي من النفط لهذه الشركات. وإليكم بإيجاز هذا التصنيف:

الشركات الصغيرة: كما قلت فلا علاقة لهذا التصنيف بعدد الموظفين وإنما يعتمد على الإنتاج اليومي من النفط. فالشركات الصغيرة هي التي يتراوح إنتاجها اليومي للنفط من صفر إلى عشرة آلاف (0 – 10,000) برميل.

الشركات المتوسطة: وهي الشركات التي يتراوح إنتاجها اليومي من عشرة آلاف إلى مئة ألف (10,000 – 100,000) برميل.

الشركات الكبيرة: وهي الشركات التي يفوق إنتاجها اليومي مئة ألف (أكثر من 100,000) برميل.

إلى جانب هذه الشركات العاملة في قطاع الابستريم، هناك أيضا نوعان آخران من الشركات، وهما بإيجاز:

شركات خدمات حقول النفط: وهذه لشركات تشمل على سبيل المثال: شركات الحفر، شركات التكسير الهايدروليكي، تأجير معدات النفط، الاختبارات النفطية وغيرها الكثير من الخدمات المهمة.

شركات الأنابيب: هذا النوع لا يوجد في منطقتنا العربية (ما عدا مشروع الدولفين لنقل الغاز من قطر الى الإمارات)، فهذه الشركات تقوم ببناء الأنابيب لنقل النفط والغاز من أماكن إنتاجه إلى أماكن بيعه. حيث تقوم هذه الشركات ببناء الأنابيب وتأجيرها على الشركات المنتجة.

والآن لنتحدث بإيجاز عن الشركات المستقلة (Independent) والشركات المتكاملة (Integrated).

الشركات المستقلة: هي الشركات التي تقتصر عملياتها على إنتاج النفط والغاز ولا تشمل عملياتها أي أنشطة لها علاقة بالميد ستريم أو الداونستريم. فهذه الشركات لا تقوم بعمليات تكرير النفط ولا تقوم ببيع المنتجات النفطية في الأسواق.

الشركات المتكاملة: هي شركات النفط والغاز الكبيرة والعملاقة (Supermajor) والتي تشمل أنشطتها وعملياتها كل ما يتعلق بالصناعة النفطية، فهي تجمع تحت مظلتها جميع قطاعات الأبستريم والميدستريم والداونستريم. حيث انها تقوم بعمليات الاستكشاف والإنتاج وعمليات نقل النفط والغاز وعمليات التكرير وعمليات بيع النتجات النفطية في الأسواق. ومثال هذه الشركات هي: إكسون موبيل، شيل. بي بي، شيفرون، توتال وغيرها.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1232689.html