صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5347 | الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 06 محرم 1446هـ

جوناثان ديمي

توفي المخرج الأميركي الشهير جوناثان ديمي، الحائز جائزة الأوسكار عن فيلم «سايلنس اوف ذا لامبس» (صمت الحملان)، أمس الأول الأربعاء (26 أبريل 2017) في مدينة نيويورك عن عمر ناهز الـ 73 عاماً.

وأعلن مدير أعماله في بيان مقتضب «أستطيع أن أؤكد أن جوناثان رحل فجر الأربعاء في شقته في مانهاتن وكانت تحيط به زوجته جوان هاورد وأبناؤه الثلاثة». وقال إنه «توفي بسبب مضاعفات سرطان المريء».

وأضاف أن العائلة قررت عدم تلقي زهور وطلبت التبرع لمؤسسة «أميركيون من أجل العدالة للمهاجرين» الواقعة في مدينة ميامي.

- ولد جوناثان ديمي في 22 فبراير 1944، في جزيرة لونغ ايلاند بنيويورك الأميركية.

- في بداية سبعينيات القرن الماضي عمل ناقداً وكاتباً سينمائيّاً قبل أن يقف خلْف الكاميرا ويدخل مجال الإخراج السينمائي.

- اتسمت أعماله بالتنوع الشديد، إذ تراوحت من الأفلام الكوميدية وأفلام الإثارة إلى الأفلام الجريئة.

- في العام 1991، فاز بجائزة الأوسكار كأفضل مخرج عن فيلم الرعب «سايلنس اوف ذا لامبس» (The Silence of the Lambs) أو «صمت الحملان»، كما فاز أيضاً بطلاه أنتوني هوبكنز وجودي فوستر بجائزتي أفضل ممثل وممثلة.

- وكان الفيلم «صمت الحملان» هو الثالث في تاريخ السينما الأميركية الذي يفوز بخمس جوائز أوسكار رئيسية، وثاني فيلم تناول قصة السفاح هانيبال ليكتر.

- في العام 1993 أخرج فيلم «فيلادلفيا» (Philadelphia) وهو من أوائل أفلام هوليوود التي تتصدى لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).

- فاز بطل فيلم «فيلادلفيا» النجم توم هانكس بجائزة الأوسكار كافضل ممثل بعد أن لعب دور محامٍ يخوض معركة مع العدالة بعد إصابته بمرض الايدز.

- في العام 2015، أخرج آخر أفلامه وهو الفيلم الكوميدي «ريكي أند ذا فلاش» (Ricki and the Flash) الذي لعبت فيه النجمة ميريل ستريب دور مغنية روك متقدمة في السن.

- أخرج أيضاً أفلاماً وثائقية غنائية وموسيقية لبروس سبرينجستين وكيني تشيزني ونيل يونج وفرقة توكينج هيدز، وفي الآونة الأخيرة لجاستين تيمبرليك وذا تنيسي كيدز.

- متزوج ولديه ثلاثة أبناء، رامونا (29 عاماً)، بروكلين (26 عاماً)، وجوس (21 عاماً).


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1235053.html