صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5354 | الخميس 04 مايو 2017م الموافق 22 رجب 1442هـ

بالفيديو... الأمير فيليب

أعلن قصر بكنغهام في بريطانيا، أمس الخميس (4 مايو 2017)، أن الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية سيتوقف نهائياً عن ممارسة مهماته الرسمية في وقت لاحق هذا العام.

وذكر بيان القصر أن الأمير، المعروف أيضاً بدوق إدنبره، الذي كان دوماً إلى جانب زوجته منذ اعتلت العرش قبل 65 عاماً، قرر التخلي عن مهماته العامة اعتباراً من الخريف. وأضاف البيان «سيحضر الأمير فيليب الارتباطات المقررة سلفاً من الآن وحتى أغسطس 2017 سواء بمفرده أو بصحبة الملكة». وتابع البيان «وبعدها لن يقبل الدوق أية دعوات جديدة لزيارات أو ارتباطات لكنه قد يختار حضور مناسبات عامة معينة من وقت لآخر».

وذكر البيان أن زوجته الملكة، أطول ملوك العالم جلوساً على العرش، ستواصل تنفيذ برنامج ارتباطاتها الرسمية بالكامل. واحتفلت الملكة إليزابيث بعيد ميلادها الحادي والتسعين الشهر الماضي.

وجاء الإعلان بعد اجتماع لكبار موظفي البلاط الملكي في قصر بكنغهام؛ مما أثار تكهنات بشأن الحالة الصحية للملكة وزوجها. لكن مصدراً مطلعاً قال إنه لا يوجد سبب يدعو للقلق بشأن صحة الملكة أو الأمير فيليب الذي يتم 96 عاماً الشهر المقبل.

- وُلد الأمير فيليب في 10 يونيو 1921، في جزيرة كورفو الواقعة في اليونان.

- والده الأمير اليوناني آندرو ووالدته الأميرة أليس أميرة بيتينبرغ في الدنمارك.

- في العام 1922، اضطر عمه ملك اليونان قسطنطين الأول، أن يتنازل عن العرش، كما اعتقلت الحكومة العسكرية والده الأمير اندرو، ثم ابعدته خارج البلاد.

- ذهبت أسرته إلى فرنسا، وفي العام 1930 أرسلته أسرته إلى بريطانيا للدراسة هناك.

- أكمل دراسته في ألمانيا، ثم في اسكتلندا، وبعد تخرجه العام 1939 خدم في صفوف البحرية الملكية البريطانية، وشارك في الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945).

- أثناء خدمته في صفوف البحرية الملكية، التقى العام 1939 بزوجته إليزابيث الثانية (التي كانت أميرة في الـ 13 من عمرها آنذاك) وتعرف عليها، وذلك أثناء قيام والدها الملك جورج السادس مع ابنتيه (إليزابيث ومارغريت) بجولة في الكلية الملكية البحرية.

- في نوفمبر 1946، تزوج من إليزابيت بعدما قام بخطبتها من والدها الملك في يونيو من العام نفسه.

- بعد زواجه تخلى عن كل ألقابه اليونانية والدنماركية الملكية واكتفى بلقب مونتباتن الذي أخذه من عائلة والدته، وأصبح من المواطنين البريطانيين، كما أصبح دوق إدنبره رسمياً.

- في فبراير 1952، تولت زوجته إليزابيث العرش بعد وفاة والدها.

- أنجب من زوجته أربعة أبناء (3 ذكور وبنت)، وهم: الأمير تشارلز (ولي العهد الحالي)، الأميرة آن، الأمير آندرو، والأمير إدوارد.

- رافق زوجته الملكة في مهماتها وجولاتها الرسمية منذ توليها العرش، كما شارك في أعمال العديد من المنظمات الدولية وخصوصاً في مجال العمل الخيري والبيئي والتعليم، كما تولى رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية.

- قام مع زوجته الملكة بتقليص بعض أعمالهما في السنوات الأخيرة نظراً لتقدمهما في السن، وفوضاها إلى ولي العهد الأمير تشارلز وحفيديهما الأميرين وليام وهاري.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1237326.html