صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5354 | الخميس 04 مايو 2017م الموافق 16 شعبان 1441هـ

البحرين : "اتحاد النقابات" يؤكد على ضرورة تشريع "بحرنة وظائف الموارد البشرية"

أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حسن الحلواجي، على أهمية التفاعل مع احتفالات النقابات العمالية في الأول من مايو، معرباً عن تأييده لما أدلى به وكيل وزارة العمل صباح الدوسري للصحافة المحلية، من "توجه الوزارة لاستهداف وظائف الموارد البشرية ومشرفي العمل، وذلك عبر بحرنتها، وعبر تجميع الأفكار الخاصة بذلك، ورفعها للجهات المعنية تمهيداً لإقرارها".

وقال الأمين العام إن "الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين يؤكد على ضرورة بلورة خطة رسمية لبحرنة وظائف الموارد البشرية، ووضعها في شكل قانوني، فالبحرنة كما يعلم الجميع وكما تؤكد الأرقام أنها في تناقص كبير في القطاع الخاص، لذا نعتقد أنه حان الوقت لبحرنة وظائف الموارد البشرية".

جاء هذا التأكيد خلال اجتماع عقدته الأمانة العامة لنقابات عمال البحرين أمس الخميس (4 مايو 2017)، حيث تمت مناقشة عدة مواضيع عمالية، كما تم تقييم الاحتفال بالأول من مايو الذي نظمه الاتحاد يوم الاثنين الماضي تحت رعاية جلالة الملك، بمشاركة 250 مكرّماً من العمال المجدين من أكثر من 50 منشأة.

وقد احتفل الاتحاد هذا العام تحت شعار" تكافؤ الفرص أساس التنمية المستدامة"، بمشاركة أطراف الانتاج الثلاثة، حيث ألقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان كلمة تطرق فيها إلى الجهود التي تقوم بها وزارة العمل للحفاظ على معدّل البطالة.

فيما ركز نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الزياني على العمل المشترك بين أطراف الانتاج الثلاثة، وتعاون أصحاب العمل مع العمال في سبيل تحقيق تنمية مستدامة في البحرين.

أما بخصوص كلمة العمال فتحدث الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حسن الحلواجي في محاور عدة أهمها: المطالبة باستكمال تنفيذ الاتفاق الثلاثي، والتحذير من تفكيك شركات بحرينية كبرى، والإشارة لظاهرة تأخر اجور العمال  أو الحرمان منها، والمطالبة بعودة التمثيل العمالي في هيئة التأمين الاجتماعية، كما أكد على المطالبة الجادة لإنشاء مجلس اقتصادي اجتماعي ثلاثي الأطراف وبمشاركة المختصين، والتأكيد على أهمية عودة الترخيص لمسيرة الأول من مايو العمالية.

 كما ناقش الاجتماع، تأخر إحدى الشركات عن دفع الرواتب لعمالها منذ 4 اشهر ، وقد كان هناك وعد انها ستدفع الرواتب نهاية شهر أبريل، لكن الأخبار التي وصلت للاتحاد من طرف العمال تؤكد أن الشركة لم تدفع شيئاً، ويتوقع أن يزداد وضع العمال وعوائلهم صعوبة، خصوصاً مع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك، والاحتياجات التي تلازم هذا الشهر ومصاريفه.

 

 

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1237512.html