صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5358 | الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 07 جمادى الآخرة 1442هـ

تحليل حسابي يتوقع هوية بطل الدوري الإسباني

قبل جولتين من نهاية الدوري الإسباني لا تزال الأمور غير محسومة تجاه الفائز باللقب لموسم 17/2016 هل هو ريال مدريد أم برشلونة، رغم أن الأفضلية للفريق الملكي.

ويتساوى الفريقان بعدد النقاط (84)، لكن برشلونة يتصدر بحكم تفوقه في مباراة الكلاسيكو. ولكن الأهم هو أن لريال مدريد مباراة مؤجلة مع سيلتا فيغو. أي أن لبرشلونة مباراتين متبقيتين (لاس بالماس، إيبار) وللريال 3 مباريات متبقية (إشبيلية، سيلتا فيغو، ملقة).

ومن أجل توقع من سيحقق اللقب نهاية الموسم، لجأ موقع إحصائي يدعى FiveThirtyEight إلى تحليل لنتائج آلاف المباريات في الدوري الإسباني منذ موسم 2010، ووصل إلى نتيجة تقول إن ريال مدريد سيحرز اللقب بفارق نقطة واحدة، حسبما ذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية.

وذكر التحليل الحسابي أن فرص ريال مدريد في الفوز باللقب تبلغ 70 في المئة، في حين لا تتجاوز فرص برشلونة في تحقيق اللقب 30 بالمئة.

ويتحقق هذا السيناريو إذا تعادل ريال مدريد في إحدى مبارياته، وفاز في المواجهتين الأخريين، مع فوز برشلونة في آخر لقاءين له.

وبعيدا عن التوقعات، يكفي ريال مدريد لتحقيق اللقب الفوز بمبارياته الثلاث المتبقية دون النظر إلى نتيجة برشلونة، في حين يحتاج الفريق الكاتالوني إلى خسارة ريال مدريد إحدى مبارياته أو تعادله في مباراتين مع فوز برشلونة بمباراتيه المتبقيتين.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1238595.html