صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5358 | الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 09 ربيع الثاني 1441هـ

وزير الصحة التايواني يعلن حضور قمة منظمة الصحة العالمية المقبلة دون تلقي دعوة

قال وزير الصحة التيواني اليوم الثلثاء (9 مايو / أيار 2017) إن بلاده سوف تحضر قمة منظمة الصحة العالمية المقبلة في جنيف دون تلقيها دعوة، وذلك في ظل تصاعد الضغط من الصين لاستبعاد تايوان من الفعاليات الدولية.

وقد أكد وزير الصحة شين شيه شونج أن تايوان لم تتلق دعوة لحضور القمة السنوية لجمعية الصحة العالمية، التي تتولى صنع قرارات منظمة الصحة العالمية.

وقال تشين في مؤتمر صحفي " إذا لم تستطع تايوان أن تشارك في أنشطة المنظمة، إذن فان الخسارة لن نتحملها نحن فقط ولكن سيتحملها العالم بأكمله". ومن المقرر عقد القمة في جنيف في الفترة من 22 إلى 31 آيار/مايو الجاري.

وقال مكتب رئيس تايوان في بيان اليوم " الصحة حق إنساني. لا يجب تقييد السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالحدود".

وأضاف تشين أن تايوان سوف تتبادل الخبرات مع الدول الأخرى، مشيرا إلى أن طلب تايوان لضمها في أنشطة المنظمة حظى بدعم من دول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان واستراليا وألمانيا وفرنسا وكندا.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية عن زهانج زهيجو، مدير مكتب العلاقات التايوانية في الصين القول أمس الأول الاثنين إنه طالما ترفض تايوان الاعتراف بمبدأ " الصين واحدة"، لن يكون هناك أساس لمشاركتها في قمة المنظمة هذا العام.

وينص مبدأ " الصين واحدة" على أن الدول التي تسعى لإقامة علاقات دبلوماسية مع الصين يجب أن تقطع علاقاتها الرسمية مع تايوان.

المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1238603.html