صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5358 | الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 04 شعبان 1441هـ

البحرين : السيسي يستقبل الشيخة مي ويناقشان التعاون الثقافي بين البلدين

 

استقبل رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، صباح اليوم الثلثاء (9 مايو/ أيار 2017)، في مقر إقامته، بقصر الشيخ حمد بالقضيبية.

وتطرق الحديث خلال اللقاء إلى التعاون الثقافي بشكل عام، إضافة إلى مناقشة دور المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في المرحلة القادمة وعمله على انتداب خبراء لمعاينة التراث العالمي المهدد بالخطر، ومنه إرسال المركز لمهمة خاصة يقوم بها خبير فرنسي لمتابعة حفظ وصون الكنسية البطرسية بالكاتدرائية المرقسية، والتي كانت تعرضت لتفجير العام الماضي.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "نرحّب برئيس الجمهورية المصرية في البحرين التي تحرص على اللقاء الحضاري والإنساني مع الشقيقة مصر"، مشيرة إلى أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تعمل على تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين عبر استخدام الوسائل كافة وفي مختلف مجالات الآثار والتراث والفنون وغيرها. كما أكدت أن الثقافة هي خط الأول للدفاع عن منجزات الأوطان وهي الوسيلة الأنجح لبناء مجتمعات إيجابية تستطيع تجاوز الأحداث والأزمات الراهنة في بعض البلدان العربية".

وتشهد العلاقات الثقافية بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ازدهاراً مضطرداً على مدى السنوات الماضية من خلال حضور الحضارة المصرية العريقة في الحراك الثقافي البحريني وعبر جهود سفارة جمهورية مصر العربية التي تحرص على إثراء المشهد الثقافي عبر مشاركات وتعاون مستمر مع هيئة البحرين للثقافة والآثار في مواسم ثقافية مختلفة.

وكان آخر ملامح الحضور المصري في الحراك الثقافي البحريني، مشاركة دار الأوبرا المصرية، من خلال دعم السفارة المصرية، في مهرجان ربيع الثقافة الحادي عشر عبر حفل "الليلة الكبيرة" الذي أحيا أجمل وأشهر أعمال الشاعر المصري القدير صلاح جاهين، وحفل الفنان المصري محمد محسن في الصالة الثقافية والأمسية الشعرية التي شهدها متحف البحرين الوطني للشاعر المصري جمال بخيت. وكان الموسيقار المصري عمر خيرت قدّم حفله ضمن مهرجان ربيع الثقافة العاشر للعام 2015 في مسرح البحرين الوطني.

وفي سعيها إلى المشاركة في الحراك الثقافي المصري، حلّت مملكة البحرين خلال فبراير/ شباط 2016 ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب 47، حيث قدّم البرنامج الثقافي لمملكة البحرين مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تنوعت بين محاضرات لكتاب ومثقفين بحرينيين، وحفلات موسيقية تحمل روح الإبداع الموسيقي البحريني، وعروض أفلام بحرينية وأمسيات شعرية، ألقى خلالها روّاد الشعر البحريني أجمل ما لديهم من كلمات في مواضيع مختلفة.

وكانت جمهورية مصر العربية حلّت العام 2014 ضيف شرف معرض البحرين الدولي للكتاب في نسخته السادسة عشرة وقدمت العديد من الفعاليات التي أثرت تجربة المعرض الذي يعد من أضخم الفعاليات الثقافية في المملكة.

وإضافة إلى مشاركتها في مهرجان ربيع الثقافة، فإن مصر تحضر كذلك العديد من المواسم الثقافية في البحرين، كمهرجان صيف البحرين ومهرجان البحرين الدولي للموسيقى عبر فعاليات متنوعة، وكانت فرقة عبدالحليم نويرة افتتحت مهرجان صيف البحرين العام 2015 بحفل أحيا أجمل إبداعات الفنانة الراحلة أم كلثوم. وشهد العام 2014 إقامة الأيام الثقافية البحرينية في القاهرة، والتي تضمنت الإعلان عن الفائز بجائزة الكتاب لذلك العام، فاز بها كتاب "الفن بناء"، لتستمر بعد ذلك الأيام الثقافية في فعل التبادل الثقافي الذي شمل معرضاً للفنون التشكيلية جمع سبعة فنانين والعديد من الحفلات الفنية التي قدمتها فرق بحرينية. وفي إطار التعاون الثقافي، عملت كل من البحرين ومصر على إثراء العلاقات الثقافية عبل فعاليات مشتركة كحفل فرقة الموسيقى العربية التي أحيت روائع الفنان الراحل محمد عبدالوهاب وحفل "البحرين بعيون مصرية"، والذي جاء في سياق الاحتفالات بالعيد الوطني المجيد لمملكة البحرين.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1238671.html