صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5364 | الأحد 14 مايو 2017م الموافق 23 ربيع الاول 1441هـ

مكتب السيد فضل الله: السبت 27 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك

أصدر المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله، بياناً اليوم الاثنين (15 مايو/ أيار 2017) حدّد فيه بداية شهر رمضان المبارك للعام 1438هـ. وهذا نصّ البيان:

"يولد الهلال الجديد لشهر رمضان (الاقتران المركزيّ)، يوم الخميس في الخامس والعشرين من شهر مايو 2017، في الساعة 19:44 مساءً بحسب التوقيت العالميّ، أي في الساعة 22:44 ليلاً بحسب التوقيت المحلّي لمدينة بيروت. وفي مساء هذا اليوم (مساء الخميس)، لا يمكن رؤية الهلال، لا بالعين المجرّدة، ولا بالعين المسلَّحة في أيِّ منطقة من مناطق العالم، ولذلك يعتبر يوم الجمعة هو المتمِّم للثّلاثين من شهر شعبان، وبالتّالي، يكون يوم السّبت السابع والعشرين من شهر أيّار، هو أوّل أيام شهر رمضان في القسمين الشرقي والغربي للكرة الأرضيّة.

وفي ليلة السّبت (الجمعة مساءً)، تكون الرّؤية بالعين المجرَّدة ممكنة وبسهولة في أمريكا الشمالية والجنوبية وأغلب مناطق أفريقيا، كما هو الملاحظ في الصّورة رقم 2([1]). كما ومن الممكن رؤيته بالعين المجرّدة، بشرط صفاء الجوّ، في بعض مناطقنا العربية والإسلامية، وبالعين المسلَّحة في بعضها الآخر، كما هو الملاحظ أيضاً في الصّورة رقم 2.

نسأل الله تعالى أن يجعله شهر خيرٍ وبركة ورحمة، وأن يوفّقنا جميعاً للصيام ولسائر الأعمال، وأن يجعله شهر خيرٍ على الأمّة الإسلاميّة وعزّة، ويختمه بالقبول والمغفرة والبركة".

[1] •رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللّون الأحمر، بسبب غروب القمر قبل غروب الشّمس، أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

----------------------------------

[1] •رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللّون الأحمر، بسبب غروب القمر قبل غروب الشّمس، أو/وبسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1240703.html