صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5366 | الثلثاء 16 مايو 2017م الموافق 11 شعبان 1445هـ

ميركل: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون معقداً جداً

تتوقع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مفاوضات بالغة الصعوبة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ميركل مشيرة لذلك، في كلمة خلال مؤتمر للتجمع العمالي L20 اليوم الأربعاء (17 مايو/ أيار 2017)في برلين: "سيكون الأمر معقدا جدا جدا لأنه من الضروري ترتيب كل شيء".

ويمثل تجمع L20 مصالح العمال في مجموعة الدول العشرين الأكبر صناعيا واقتصاديا على مستوى العالم.

وأكدت ميركل أن الاتحاد الأوروبي سيبذل كل الجهود الممكنة من أجل الإبقاء على العلاقات الطيبة مع بريطانيا، ولكنها أشارت إلى أن استمرار هذه العلاقات الطيبة بيد بريطانيا والحكومة البريطانية.

وأوضحت المستشارة الألمانية أنه سيصبح باستطاعة بريطانيا عقب الخروج من الاتحاد تعديل جميع قواعد الاتحاد لحماية العمال والبيئة وأضافت: "علينا أن ندرس رد فعلنا على ذلك لأنه من الممكن أن تتغير ساحة المنافسة لصالح جانب أو آخر".

وشددت ميركل على أن "..الاتحاد الأوروبي متداخل مع بريطانيا في نسيج دقيق جدا من سلاسل من القيم"، مضيفة: "فإذا اضطررنا مستقبلا لتمرير أي جزء (نتبادله) عبر الجمارك، فإن سلاسل القيم هذه ستتفكك.. عندها يمكن أن تتغير أيضا أُسس القيم".

وقالت ميركل إن على مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد أن تتناول أولا قضايا الناس التي يمسهم الخروج بالدرجة الأولى، أي مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في بريطانيا ويعملون فيها "فماذا سيعنيه ذلك بالنسبة للأطفال؟".

تابعت ميركل: "لدينا على سبيل المثال 250 ألف أسرة تنتقل سنويا من بريطانيا إلى داخل أوروبا.. أصبح من الضروري الآن عمل بطاقات تطعيم وشهادات صحية وأشياء من هذا القبيل".

وعن مشكلة احتمال نشأة حدود خارجية للاتحاد الأوروبي بين إيرلندا و إيرلندا الشمالية البريطانية، وما هي السيناريوهات المحتملة في ذلك قالت ميركل: "هكذا ترون إذن السرعة التي يمكن أن نصل بها للحديث عن الحرب والسلام".

يشار إلى أن هناك لهجة حادة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا تسبق دخولهما في مفاوضات الخروج، التي ستكون استجابة للاستفتاء البريطاني الذي أجري العام الماضي على خروج البلاد من الاتحاد والذي وافق فيه البريطانيون بأغلبية ضئيلة على هذا الخروج.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1241455.html