صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5371 | الأحد 21 مايو 2017م الموافق 23 محرم 1441هـ

"أيام من النعيم" (البحرين، لبنان، قطر) لصالح ناس يحصل على منحة

مؤسسة الدوحة للأفلام تختار 29 فيلماً من 16 بلداً للحصول على منح دورة الربيع 2017

 

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم عن قائمة الأفلام التي حصلت على منح في دورة الربيع لعام 2017 وتتضمن 29 فيلماً من 16 بلداً. وتدعم هذه المنح صناع الأفلام من المنطقة وكذلك صناع الأفلام من مختلف أنحاء العالم ممن يخوضون تجاربهم الإخراجية الاولى أو الثانية، بالإضافة إلى المخرجين العرب الذين يعملون على أفلام قصيرة أو طويلة.

وبالإضافة إلى تقديم الدعم في هذه الدورة لفيلمين لمخرجين قطريين،  24 لمخرجين من الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، و تم اختيار مخرجين من أنغولا إلى أندونيسيا لدعم أصوات سينمائية جديدة ومؤثرة من مختلف أرجاء العالم. ومع الإعلان عن دورة منح الربيع 2017، يصل عدد مجمل الأفلام والمشاريع التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام عبر برنامج المنح إلى أكثر من 340 مشروعاً.

وتتنوع قائمة الأفلام المختارة لمنح هذه الدورة وتشمل 14 فيلماً روائياً طويلاً، 8 أفلام وثائقية طويلة، فيلمين تجريبيين طويلين، و 5 أفلام قصيرة، ستحصل على تمويل في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج (المونتاج والمكساج). وتشكل منح دورة الربيع لهذا العام الدورة الرابعة عشر لبرنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام لدعم الأصوات السينمائية الجديدة من الشرق الاوسط وشمال إفريقيا و مختلف أنحاء العالم.

وجاء الإعلان عن قائمة الأفلام التي حصلت على المنح خلال مشاركة مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان كان السينمائي 2017، حيث صرّحت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام :"يعدّ برنامج المنح في صلب وجوهر اهتمامات ومهام مؤسسة الدوحة للأفلام لدعم صناع الأفلام الواعدين وذلك بهدف المساهمة في تطوير صناعة السينما الإقليمية والدولية. وتعالج الأفلام التي حصلت على المنح مجموعة واسعة من المواضيع وتمثل عدداً من الأصوات السينمائية الجديدة والقوية من من الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، لتسلط الضوء على الخطوات المهمة التي قطعها صناع الأفلام الواعدين حتى الآن ونهجهم المبتكر والجريء في سرد القصص".

وأضافت الرميحي :"تغطي الأفلام التي حظيت بمنح دورة الربيع 2017 العديد من القضايا المهمة، فهناك قصص عن الامل واكتشاف الذات وتمكين المرأة، وقصص عن الحياة الأسرية والعيش في مناطق النزاعات والصراعات. وأبرز ما يمثل المشاريع الحاصلة على منح في هذا العام هو التمثيل الواسع للمخرجات النساء والمواضيع التي تركز على قصص المراهقة والبلوغ لشخصيات نسائية مهمة ومحورية. ونتشرف بأن نكون جزءاً من الرحلة الإبداعية لصناع الأفلام الموهوبين من مختلف أرجاء العالم وتمكينهم لتحقيق أحلامهم السينمائية".

وتضم قائمة الأفلام أربعة مشاريع من الجزائر ومصر، ثلاثة من تونس واثنين من لبنان وإيران والمغرب وفلسطين، بالإضافة إلى مشروع واحد من البحرين والكويت والأردن والبرتغال والصومال وسورية وفرنسا وأندونيسيا. ومن بين المشاريع هناك 19 فيلماً لمخرجات نساء من ضمنها "نوثينغوود" (فرنسا، ألمانيا، قطر) للمخرجة صونيا كرونلاند الذي حصلت على اختير للعرض في قسم أسبوعي المخرجين في مهرجان كان السينمائي 2017.

ومن بين الأفلام الأربعة من منطقة الخليج هناك فيلمان لمخرجين قطريين: "اليوم الأخير في البيت" لنور النصر وفيلم "النقاب الأسود" للجوهرة آل ثاني. وتتضمن المشاريع من منطقة الخليج فيلم "أيام من النعيم" (البحرين، لبنان، قطر) لصالح ناس وفيلم "من فوق الهاوية" (الكويت، قطر) لعبدالله الوزان.

تم اختيار فيلمين من مبادرات مؤسسة الدوحة للأفلام هما "رجل على خط النار" (لبنان، قطر) لأبراهيم حرب، "أيام من النعيم" لصالح ناس حيث شاركا في ورشة المنتجين التي أقامتها المؤسسة في عام 2016 كما شارك فيلم "أيام من النعيم" في ورشة حزاية لكتابة السيناريو 2017.

أما أفلام الرسوم المتحركة التي اختيرت لهذه الدورة فهي "في داخلي" (مصر، ألمانيا، قطر) لهالة طارق وفيلم "ليلة" (فلسطين، الأردن، ألمانيا، قطر) لأحمد صالح.

وتتضمن القائمة أفلاماً روائية طويلة تجسد شخصيات نسائية قوية هي: "آوا" (إيران، كندا، قطر) من إخراج صداف فوروغي، "صوفيا" (المغربن فرنسا، قطر) لميريام بن مبارك، "الاختفاء" (إيران، قطر) لعلي أصغري، "في داخلي" (مصر، ألمانيا، قطر) لهالة طارق، "بابيشا" (الجزائر، فرنسا، المغرب، قطر) لمونيا مدور، "المرئي والمخفي" (اندونيسا، هولندا، أستراليا، قطر) لكاملة أنديني، بالإضافة إلى فيلمين وثائقيين هما "أمل" (مصر، لبنان، فرنسا، ألمانيا، الدنمارك، قطر) لمحمد صيام، "أوراح صغيرة" (الأردن، لبنان، قطر) لدينا ناصر.

اما المخرجان المعروفان من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللذان سيحصلان على تمويل لمرحلة ما بعد الإنتاج فهما آنا ماريا جاسر عن فيلم "واجب" (فلسطين، فرنسا، سويسرا، النروج، كولومبيا، قطر) وامل رمسيس "تأتون من بعيد" (مصر، لبنان، قطر).

وسيفتح باب الطلبات للجولة المقبلة من التمويل من 18 يوليو ولغاية 31 يوليو 2017. يتوفر التمويل للمشاريع التي قدمها المخرجون الجدد الذين يقومون بتجاربهم الإخراجية الأولى او الثانية من جميع أنحاء العالم مع تركيز خاص على صناع الأفلام من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتم حجز بعض فئات التمويل خصيصاً لصناع الأفلام من قطر ومن منطقة الشرق الأوسط. كما يتوفر التمويل في مرحلة ما بعد الإنتاج لصناع الأفلام المعروفين من منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1242946.html