صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5377 | السبت 27 مايو 2017م الموافق 29 جمادى الآخرة 1441هـ

بنغلاديش تعيد نصب تمثال "سيدة العدالة" وسط معارضة

أعادت بنغلاديش نصب تمثال "سيدة العدالة" بعد يومين من إزالته من مبنى المحكمة العليا في البلاد، وسط مطالب  متطرفين بتدميره.
 
وقال النحات، مرينال هاج للصحفيين اليوم الأحد (28 مايو / أيار 2017) إن "التمثال وجد مكانا جديدا،لكن سيشعر الشعب بالكاد بوجوده في المكان الجديد".
 
وتم إعادة نصب هذا العمل الفني في المبنى المرفق، بالمحكمة العليا، ويقع على بعد بضعة أمتار من أمام مبنى المحكمة، حيث تم نصب التمثال في بادئ الامر في كانون أول/ديسمبر من العام الماضي.
 
وأضاف "طلب مني نقل التمثال إلى الموقع الجديد".

وكانت السلطات قد قامت يوم الجمعة الماضي بإزالة تمثال "سيدة العدالة"، الذي تم نصبه العام الماضي في المحكمة العليا في بنجلاديش، بعد أن طالب الالآف من الإسلاميين المتطرفين في مظاهرات بازالته او تدميره.

وقال المدعي العام محبوبي علام لوسائل إعلام محلية إنه تمت إزالة التمثال بناء على توصية من كبار القانونيين لتجنب "وضع غير مرغوب فيه".

ويقول متشددون إن التمثال وهو عبارة عن امرأة معصوبة العينين ترتدي الساري وتحمل سيفا في يديها، هي معبودة وهو ما يحظره الاسلام.
 
ومنذ نصب التمثال في كانون أول/ديسمبر الماضي، خرج الالاف في مظاهرات للمطالبة بإزالته أو تدميره بالاضافة إلى أعمال فنية مماثلة في مختلف أنحاء البلاد.
 
وأظهرت لقطات تلفزيونية يوم الجمعة الماضي النحات مرينال هاج وهو يشرف على مجموعة من العمال، وهم يدقون بالمطارق على قاعدة التمثال في منتصف الليل. ويمثل التمثال الالهة الرومانية "إيوستيتيا" والالهة اليونانية "ثيميس".
 
وتطبق بنجلاديش دستورا علمانيا يستند إلى القانون العام البريطاني، لكن الجماعات الاسلامية المتطرفة تشن حملة منذ زمن طويل لتبني الشريعة الاسلامية.

يذكر ان أكثر من 90 في المائة من سكان بنجلاديش البالغ عددهم 160 مليون نسمة من المسلمين.

المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1244721.html