صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5379 | الإثنين 29 مايو 2017م الموافق 11 ربيع الاول 1445هـ

البحرين : وزير النفط يزور "بناغاز" ويتفقد أعمال مشروع مصنع الغاز الثالث التابع للشركة

قام وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، صباح اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، بزيارة إلى شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز)، لتفقد أعمال مشروع مصنع الغاز الثالث التابع لشركة توسعة غاز البحرين الوطنية (التوسعة)، حيث كان في استقباله رئيس مجلس إدارة شركة توسعة غاز البحرين الوطنية (التوسعة) والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز ظافر راشد الجلاهمة، يرافقه كل من الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز أحمد علي الشريان ورئيس مجلس إدارة شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) يوسف علي العوضي وأعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة غاز البحرين الوطنية الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وأعضاء الهيئة الإدارية بشركة بناغاز.

واستمع وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، خلال الزيارة، إلى شرح مفصل قدمه رئيس مجلس إدارة شركة توسعة غاز البحرين الوطنية (التوسعة) والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز ظافر راشد الجلاهمة عن التطورات التي يشهدها المشروع والتي بلغت فيه نسبة الأعمال المنجزة إلى أكثر 55 في المئة من إجمالي المشروع وذلك بحسب البرنامج الزمني المقرر للانتهاء من كل الأعمال فيه في الوقت المحدد.

وأعرب وزير النفط،  بهذه المناسبة، عن عظيم الشكر والتقدير والامتنان للقيادة على الدعم والمساندة الذي يحظى به قطاع النفط والغاز في مملكة البحرين والتي جاءت بنتائج إيجابية في ضمان استدامة النمو الاقتصادي فيها، منوهاً إلى أن مشروع مصنع الغاز الثالث يعتبر جزءاً أساسياً من الخطط التوسعية والتحديثية وإنجازاً مهماً يُضاف إلى الإنجازات التي جاءت شاهدة على مفاصل التحديث والتطوير في قطاع النفط والغاز وذلك ضمن المشاريع الاستراتيجية للهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركة القابضة للنفط والغاز التي تعكس الدور التنموي والريادي الذي يلعبه هذا القطاع في المسيرة التنموية الاقتصادية المباركة التي تشهدها مملكة البحرين.

من جهته، تقدم الجلاهمة بجزيل الشكر والعرفان لوزير النفط على تفضله بهذه الزيارة التي تعكس حرصه الدائم ودعمه المستمر لكل المراحل المتعلقة بالمشروع الذي يُعد أحد أهم المشاريع الكبرى لتطوير قطاع النفط والغاز بهدف الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة والذي يحظى بدعم القيادة وحكومة مملكة البحرين والذي يأتي تماشياً مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030. مشيداً بحضور أعضاء مجلس إدارة شركة التوسعة وبرئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة "بناغاز" وأعضاء الهيئة الإدارية في "بناغاز"، مثمناً الجهود المتواصلة التي يبذلها فريق العمل بالشركة القابضة للنفط والغاز وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) من أجل إتمام هذا المشروع بنجاح.

يشار إلى أن شركة توسعة غاز البحرين الوطنية (ش.ش.و.) وشركة جيه. جي. سي. اليابانية قد وقعتا في يناير/ كانون الثاني 2016 اتفاقية إنشاء مصنع الغاز الثالث والتي تشمل جميع الأعمال الهندسية وشراء المواد اللازمة لبناء المصنع. واستكمالاً لمرافق إنشاء هذا المشروع الحيوي، وقعت شركة توسعة غاز البحرين الوطنية (ش.ش.و.) وشركة جيه. جي. سي. الخليج العالمية المحدودة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام نفسه اتفاقية إنشاء خطوط الأنابيب وتوسعة مرافق منطقة التخزين بمرفأ سترة والتي ستتضمن بناء خزانين إضافيين، الأول بسعة تخزين 200 ألف برميل من البروبان والآخر بسعة 100 ألف برميل من البيوتان. كما تشمل الاتفاقية المعدات المساعدة وجميع الأعمال الهندسية وشراء المواد اللازمة للمشروع. ومن المتوقع أن يتم التشغيل الفعلي للمصنع بحلول الربع الأخير من العام 2018.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1245468.html