صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 2323 | الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 07 رمضان 1444هـ

« جودة التعليم» تراجع بكالوريوس إدارة الأعمال في 4 جامعات

انتهت أولى مراجعات البرامج في وحدة ضمان جودة أداء مؤسسات التعليم العالي بهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب وذلك بمراجعة برامج البكالوريوس في إدارة الأعمال في 4 جامعات داخل المملكة.

وأوضحت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن الهيئة قامت بانتداب لجنتين دوليتين لمراجعة البرنامج، ضمتا مجموعة من الخبراء الدوليين في مجال ضمان الجودة والمتخصصين في مراجعة برامج التعليم الإداري في الجامعات من كل من المملكة المتحدة، جنوب أفريقيا وجمهورية مصر.

واشارت المضحكي غلى أن الهدف من المراجعة السعي نحو التطوير، فأعضاء لجان مراجعة البرامج لا يقومون بإصدار القرارات حول مدى جودة البرامج الأكاديمية في الجامعة فقط، بل يقدمون أيضا للجامعة التوصيات المطلوبة لتطوير هذه البرامج، لذلك يجب على المؤسسة التعليمية بعد اطلاعها على التقرير النهائي أن تبدأ بوضع الخطط اللازمة للتطوير والتحسين وذلك لمعالجة مواطن الضعف في هذه البرامج.

وأضافت أن وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ستقوم بزيارة أخيرة لهذه الجامعات وذلك بعد مرور 12 شهرا على المراجعة الأولى، من أجل المتابعة ولقياس مدى التقدم والتطور في هذه البرامج.

يشار إلى أن هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب هي هيئة وطنية مستقلة أنشئت بموجب المرسوم الملكي رقم (32) للعام 2008 تعنى بمراقبة وتقييم ودعم تحسين الأداء في المدارس، ومؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التدريب الفني والمهني، وضمان نوعية وجودة التعليم في مملكة البحرين. وتندرج ضمن الهيئة أربع وحدات رئيسية منفصلة وهي: وحدة مراجعة أداء المدارس، وحدة مراجعة أداء مؤسسات التدريب الفني والمهني، ووحدة الامتحانات الوطنية، ووحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي. وتعنى الأخيرة منها بعمليات مراجعة جودة أداء مؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين، بحيث تتماشى مع مقاييس جودة الأداء المعتمدة لدى مؤسسات التعليم العالي الدولية


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/33268.html