صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 538 | الأربعاء 25 فبراير 2004م الموافق 15 محرم 1446هـ

الأوقاف الجعفرية حقائق أغرب من الخيال (1 -0 5)

الكاتب: سيد ضياء الموسوي - comments@alwasatnews.com

يجب ان نعتمد لغة الوثائق والأرقام في علاجنا لمشكلات المؤسسات ويجب ألا نميز بين مؤسسة ومؤسسة مادام هدفنا التصحيح. بالأمس تحدثت بالوثائق المرقمة وبلغة المستندات عن التأمينات والتقاعد، واليوم سأتكلم عن الأوقاف الجعفرية وسأطرح التواريخ والأرقام والمستندات لأن هدفنا هو رفعة الوطن.

قبل أشهر كان البعض يقول مالٍ هذا الكاتب لا يتحدث عن التجاوزات في الأوقاف الجعفرية؟ أليس ذلك طائفية؟ ولا يعلم هؤلاء اني لا أميز بين مؤسسة وأخرى واني قبل ان ينفجر الخلاف بين إدارة الأوقاف ومديرها السابق علي الحداد كتبت 4 مقالات عن التجاوزات في الأوقاف ومنذ ذلك اليوم وأنا أبحث عن الوثائق والأدلة ومكثت 8 أشهر أجمع الأدلة من كل مكان حتى اضطررت لأن أرى بعض الأراضي المؤجرة والمباعة بحثا عن الحقيقة. مكثت ليالي وأياما وأحيانا اقضي 10 ساعات متواصلة في تقليب الاوراق ورحت الى بعض المعنيين بالمخالفات وقلت لهم عليكم ان تصححوا الوضع قبل ان اضطر الى طرحه في الصحافة، وجلست مع مجلس الإدارة مرتين على هامش هذا الموضوع.

8 أشهر وأنا محتفظ بالملف وجاء الوقت الذي فيه افصح عن مكامن الخلل والخطأ. ولقد تمت الى الآن كتابة تقريرين مفصلين بالأرقام والمعلومات والأسئلة لم أعلن عنهما، ولكن اعد جمهورنا الكريم بندوة سلمية متوازنة لدراسة أمر الأوقاف ورفع التوصيات في ذلك ومن أهمها:

1- ان يكون تعيين بعض الأعضاء بالانتخاب.

2- ان تكون الأوقاف مستقلة على الطريقة التي تمت لهيئتي «التقاعد» و«التأمينات» بل المطالبة بصلاحيات أكثر.

3- على كل الاعضاء ورؤساء إدارة الأوقاف السابقين والحاليين ممن استفادوا من الأوقاف باستئجار أراضٍ أو أخذ مناقصات أو اعطاء ابناء ان يقوموا بإرجاع هذه الأراضي والقبول بفسخ العقود لأن عملهم لم يكن قانونيا مع رد ثمن حق الغبن اذا ما وجد في بعض الموضوعات. علما بأن هناك أعضاء ورؤساء وأبناء أعضاء استفادوا كثيرا من الاوقاف على رغم ان ذلك لا يجوز قانونيا وسأذكر هنا بعضها:

1- عضو حالي متخلف عن سداد ايجار حتى 6/12/2003. مجموع المبالغ المتخلفة 4,190 دينارا (أربعة آلاف ومئة وتسعون دينارا).

2- عضو حالي ويدعى (...) تخلف عن سداد مبلغ ايجارات حتى 6/12/2003. مجموع المبالغ المتخلفة أحد عشر ألفا ومئة وعشرون دينارا (11,120 دينارا).

3- ارسي اتفاق هدم وإعادة بناء وقف مأتم (...) بموجب الاتفاق رقم 26 والمؤرخ في 15/10/2000 بين الإدارة ومؤسسة العضو الحالي والمدعو (...) عن مبلغ 55 ألف دينار (خمسة وخمسون ألف دينار) علما بأن المؤسسة لم تدخل ضمن الشركات المشاركة في تقديم العطاءات.

4- اتفاق هدم وإعادة بناء وقف مأتم (...) الكائن في (...) المؤرخ في 6/5/2001 والموقع بين إدارة الأوقاف ومؤسسة العضو الحالي ذاته والمدعو (...) عن مبلغ 32,000 دينار (اثنان وثلاثون ألف دينار) والسؤال: كيف قبل مجلس الإدارة العام 2001 على ارساء هذه المشروعات على مؤسسة تابعة لعضو في مجلس الإدارة رغم ان ذلك مخالف للقانون (انظر قانون الاوقاف للعام 1960) مع العلم ان هذا العضو هو عضو مازال موجودا في الإدارة الحالية، وإدارة الأوقاف تزعم ان ليس هناك فلس خرج من الاوقاف بطريقة غير صحيحة. اذا؛ لماذا تم تخفيض المدعو عادل جاسم فليفل 25 في المئة من الايجارات لمدة ثلاث سنوات؟ على رغم ان ذلك لا يجوز شرعا.

5- تم تخفيض مبلغ ايجار العقد مع (...) من 8 آلاف دينار سنويا الى خمسة عشر ألف دينار لمدة 3 سنوات عن المدعو (...) على رغم ان المستأجرين لم يدفعا ايجارا لفترة من 1/9/1995 الى 31/8/2001 الا في 12/6/2001.

6- لماذا تم اسقاط مبلغ (4 آلاف دينار) عن المستأجر الكاتب المعروف (...) العام 1999 علما بأنه مستأجر لأرضين مدة ايجار احديهما 15 سنة وقد امتنع عن دفع ايجار احديهما من 1/2/1995 وحتى31/1/2000 (5 سنوات).

7 - قامت الإدارة بشراء عمارة واقعة في الجفير بمبلغ 470,000 ألف دينار (أربع مئة وسبعون ألف دينار) على رغم افادة قسم الخدمات الهندسية والصيانة بصعوبة تقييم المبنى. والسؤال هل يمكن اعادة تقييم المبنى؟ وهل يستحق ما يقارب النصف مليون دينار؟

... يتبع


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/371733.html