صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 2735 | الثلثاء 02 مارس 2010م الموافق 09 رجب 1444هـ

عريقات :وزراء الخارجية العرب يوافقون على مفاوضات غير مباشرة لاربعة اشهر

اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس الاربعاء ان وزراء الخارجية اعضاء لجنة المتابعة العربية اتفقوا على "اعطاء فرصة" لمفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل لمدة اربعة اشهر.
وقال عريقات لوكالة فرانس برس ان لجنة المتابعة التي اجتمعت في القاهرة "قررت اعطاء فرصة لمفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل مدتها اربعة اشهر بالرغم من عدم قناعتها بجدية الطرف الاسرائيلي في عملية السلام".
واوضع عريقات ان هذا القرار يهدف الى "اعطاء فرصة للجهود الاميركية الرامية لاحياء عملية السلام".
واضاف انه "اذا لم تنجح هذه المفاوضات سيتم القيام بسلسلة اجراءات منها التوجه الى مجلس الامن".
واكد ان "القيادة الفلسطينية ستتخذ قرارا بهذا الشأن خلال اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير يعقد السبت" المقبل في رام الله.
واتخذ هذا القرار صباح الاربعاء خلال اجتماع للجنة متابعة مبادرة السلام العربية عقد في مقر الجامعة العربية بحضور 15 وزير خارجية عربي والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى والسفير السوري في القاهرة يوسف احمد.
وكانت لجنة المتابعة بدات مساء الثلاثاء مناقشاتها لاتخاذ موقف عربي موحد من الاقتراح الاميركي باجراء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل.
وطرحت فكرة القيام باتصالات غير مباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل من قبل المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الذي يسعى جاهدا لاستئناف الحوار بين الفلسطينيين والاسرائيليين الذي توقف منذ الهجوم الاسرائيلي على غزة نهاية العام 2008 وما اعقبه من انتخابات في اسرائيل فاز بها اليمين بقيادة بنيامين نتانياهو.
ويأتي قرار الوزراء العرب قبيل جولة يبدأها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في المنطقة في السابع من اذار/مارس الجاري وتشمل اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن ومصر.
كما يأتي قبيل اجتماع اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط الذي سيعقد في 19 اذار/مارس الجاري في موسكو.
واتخذ قرار الوزراء العرب غداة تدخل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لارجاء اقامة مشروع كان يهدد بهدم عشرات المنازل في القدس الشرقية وهو مشروع المنتزه الذي اطلق عليه اسم "حديقة الملك" وهو الاسم العبري لمنطقة البستان على مشارف البلدة القديمة في القدس التي تسكنها غالبية من الفلسطينيين.
واعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة "تقدر" تدخل رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو لدى رئيس بلدية القدس لارجاء العمل في مشروع لبناء منتزه اثري في حي عربي في المدينة المقدسة.
 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/376277.html