صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 709 | السبت 14 أغسطس 2004م الموافق 12 شعبان 1445هـ

التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية

الكاتب: محمد بوفياض - comments@alwasatnews.com

يزدهر البناء الاستيطاني في الضفة الغربية من خلف أكاذيب رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون، إذ قام (شارون) طيلة إشغاله المناصب العسكرية والسياسية كافة منذ العام 1967 برعاية مشروع الاستيطان وفرض الحقائق على الأرض الفلسطينية بالوسائل كافة ولم يتورع عن دعوة جمهور المستوطنين إلى ممارسة امور غير قانونية لتعزيز مستوطناتهم كما حصل في نهاية العام 2000، يوم دعاهم الى تسلق الجبال والسيطرة على قممها والاقامة فيها، واصفا إياهم بـ «وطنيين أعزاء» و«ملح الأرض».

واستمرت عملية السطو المسلح على قمم الجبال الفلسطينية وبناء النقاط الاستيطانية على رغم قيام شارون منذ إعلان «خريطة الطريق» على شاطئ البحر الأحمر في يونيو/ حزيران من العام الماضي، بقطع الوعود أمام الإدارة الأميركية والعالم بتفكيكها ومنع إقامة أخرى جديدة.

واستمرت طيلة الفترة الماضية اعمال البناء والتسمين للنقاط الاستيطانية على رغم اصدار الحكومة الاسرائيلية اوامر اخلاء ضد بعضها وتصديق المحكمة العليا على عدم قانونيتها واقتصرت عملية الاخلاء على نقاط صغيرة جدا او اجزاء نقاط غير مأهولة. وتلفت معطيات الحركات السلامية الاسرائيلية التي تعتمد محققين وموظفين مهنيين في الميدان بشكل دائم اضافة الى قيامها بالتقاط صور جوية للاراضي المحتلة باستمرار ان 95 نقطة من بين 100 نقطة استيطانية مسكونة من قبل المستوطنين.

وتفيد معطيات جديدة لحركة «السلام الآن» الاسرائيلية ان 16 نقطة استيطانية بنيت منذ بدء العام الجاري وهي عوفرة 1 وعوفرة 2 وطال بنيامين ومتسبيه يتسهار وجفعات هتمار وعمونة وجفعات اساف واحياه وجفعات هارئيل وبروخين وبلجي مايم وهيوبيل وجفعات هروعيه وايتمار777 وكيدا وشلهيفت يتسهار.

وتشهد هذه المواقع منذ مطلع العام الجاري اعمال تطوير وإضافة أبنية ثابتة وكرفانات (بيوت مؤقته) ووضع بنى تحتية وزيادة عدد المستوطنين فيها وشق شوارع لها ابرزها شارع بطول عشرات الكيلومترات يربط بين شمال ووسط الضفة الغربية وبين منطقة الاغوار علاوة على شق شوارع التفافية وخدماتية في النقاط الاستيطانية: ايتمار وجفعات اساف ويتسهار ومتسبيه لخيش ومتسبيه اشتموع وافيجال وغيرها.

كذلك تم تسمين النقاط الاستيطانية بالمزيد من الكرفانات والمستوطنين مثل ما جرى في جفعات اساف (2 كرفان) ونوفي نحاميا (6 كرفانات) ورحليم الجنوب (3 كرفانات) وجفعات هارئيل (5 كرفانات) ووضع اساسات لاخرى جديدة.

وتشهد هذه النقاط بناء بيوت ثابتة إذ بنيت اربعة منازل دائمة في عمونة - عوفرة و16 منزلا في بروخين والبدء في بناء عشرة منازل جديدة و10 منازل في بلجي مايم و9 منازل في يتسهار


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/409300.html