صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 837 | الإثنين 20 ديسمبر 2004م الموافق 08 محرم 1446هـ

في مهرجان المسرح الأردني

جائزة لجنة التحكيم لـ «مذكرات شيطانية»

الكاتب: المصطفى العسري - comments@alwasatnews.com

فاز العمل المسرحي الجماعي المغربي «مذكرات شيطانية» للمخرج حامد البوكيلي بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان المسرح الأردني الثاني عشر (الدورة العربية الرابعة). والتي شارك فيها المغرب إلى جانب تسع دول عربية في المهرجان الذي شهدته العاصمة الأردنية ما بين الخامس والخامس عشر من ديسمبر/ كانون الأول الجاري. كما فاز الفنان المغربي محمد لوريغلي بجائزة أفضل ممثل دور ثان فيما فازت فرقة «أبينوم» من مدينة شفشاون التي شخصت المسرحية بجائزة المكياج.

وعقب العرض وقف الجمهور وصفق كثيرا للمسرحية وللفرقة المغربية على رغم أن نفس المسرحية المقتبسة عن عمل «لا تنسوا هيروسترات» لغريغوري غرين قدمتها في السابق وفي نفس المهرجان قدمتها فرق أردنية وعراقية، ما يعني أن الصيغة التي قدمتها بها الفرقة المغربية ألهبت لدى المشاهدين ما أسماه أحد الصحافيين الأردنيين «حماس الشعور بأن المسرح العربي الجدي يمكنه أن يتألق وأن ينافس أنواع الفرجة المسيطرة في هذا القرن».

وتناول العرض بطريقة جديدة تعتمد على لغة الصورة وبعيدا عن الحوارات المملة موضوع ممارسة السلطة والقيم والعادات التي تتنامى في ممارستها في شكل كوميدي ساخر مكن المسرحية من جلب اهتمام الجمهور طيلة مدة العرض التي استمرت لزهاء ساعة و25 دقيقة. وعلق ممثل مسرحي عراقي أن العرض شكل «نظرة جديدة ومعاينة متميزة لهواجس السلطة». وساعد التزام أعضاء الفرقة المسرحية بأداء كل الحوار بلغة عربية فصيحة في بلوغ عقول وقلوب المتفرجين الذين غصت بهم القاعة.

واعتبر مخرج مسرحية «مذكرات شيطانية» حميد البوكيلي أن فوز المسرحية بثلاث جوائز في المهرجان بمثابة تتويج للمسرح المغربي عموما ورد اعتبار لهذا النوع من المسرح الجدي. وأكد حميد البوكيلي في تصريحات للصحافة المغربية أن تألق فرقة «مسرح أبينيوم» يبين أن الفرقة استطاعت أن توصل رسالتها للمشاهد العربي وأن تعرف المهتمين في الوطن العربي بالتطور الذي حققه المسرح عموما والمسرح التراجيدي المغربي على الخصوص، معربا عن سعادة الفرقة بهذا الإنجاز الذي يحفزها لبذل المزيد من الجهود والعمل بجد لتطوير تجربتها في المجال.

وأضاف أن أكبر تتويج كان يوم عرض مسرحية «مذكرات شيطانية» حين وقف الحضور لمدة طويلة مصفقا ومشجعا لهذا العمل الذي جسدته فرقة «مسرح أبينيوم» من مدينة شفشاون الجبلية بشمال أقصى المغرب والذي اقتبسه جلال الطبال عن مسرحية «لا تنسوا هيروسترات» لغريغوري غرين والذي حاز ثلاث جوائز. اذ منحت الفرقة جائزة أفضل ممثل دور ثان لعضو الفرقة محمد الوريغلي، وجائزة الماكياج للفرقة من خلال الممثلة دلال البرنوصي، إلى جانب جائزة لجنة التحكيم الخاصة للعمل الجماعي المغربي مع العلم أن اللجنة قررت حجب جائزة أفضل عرض.

وشخص أدوار المسرحية كل من جمال نعمان، دلال البرنوصي، حميد البوكيلي، عقبة ريان، هشام شبيتيت، أنس العاقل، محمد الوريغلي، سناء عكرود، محمد بوغلاد وعبد المغيث المرابط. وقام بوضع الموسيقى المصاحبة محمد الكراب أما السينوغرافيا والملابس فكانت لياسين الزاوي


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/428883.html