صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 2990 | الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 09 ربيع الاول 1444هـ

بحارة يتحدثون لـ «الوسط»:

الأسماك الستراوية لها طعم وحلاوة متميزان

قال البحاران سلمان منصور وحسين القيم إن الأسماك الستراوية وخصوصاً الصافي منها لها طعم وحلاوة تختلفان عن بقية الأسماك لبقية المناطق، موضحين أن الكثير من المواطنين يتوافدون بشكل يومي لشراء الأسماك الستراوية بمختلف أنواعها.

«الوسط» أجرت حواراً قصيراً معهما... وكان الآتي:

هل أنت بحار أم جزاف فقط؟

سلمان منصور: سابقا كنت بحاراً أم الآن فإنني أبيع الأسماك فقط.

حسين القيم: أنا أدخل البحر وأبيع الأسماك أيضاً.

وكم سنة قضيتها تبيع الأسماك؟

سلمان منصور: 35 عاما تقريباً.

حسين القيم: وأنا كذلك نحو 35 عاما قضيتها في البحر وتعلقت به كثيرا منذ الصغر.

وبأي نوع من الأسماك تشتهر جزيرة سترة؟

حسين القيم: جميع الأسماك متوافرة ولكن الصافي الستراوي يتصدر جميع تلك الأسماك لما له من حلاوة وطعم يختلف عن بقية الأسماك الموجودة بمختلف المناطق.

وما هو سبب امتياز السمك الصافي الستراوي عن البقية؟

سلمان منصور: لأنه يتغذى على مرعى نظيف من الحشائش ولهذا ترى الأسماك نظيفة من الداخل وزاهية المنظر من الخارج، عكس المناطق الأخرى التي يتغذى فيها الصافي على الطحين والمواد الاصطناعية.

وهل يوجد إقبال من الناس على الصافي الستراوي؟

حسين القيم: يتوافد المئات بشكل يومي على سوق سترة ومن مختلف المناطق لشراء الصافي الستراوي، بل حتى الأجانب يتهافتون الآن لشراء الأسماك من عندنا، وذلك لطعمها الرائع والمتميز جدا، ولهذا فإنني أدعو من لم يذق طعم الصافي الستراوي حتى الآن أن يأتي إلينا ويشتري وأؤكد له أنه سيحضر في كل مرة للشراء.

ماذا لو أحضروا إليك أنواعاً مختلفة من سمك الصافي ومن بينها الصافي الستراوي، فهل تتمكن من استخراجه من بين تلك الأسماك؟

سلمان منصور: لست أنا فقط من يميز الصافي الستراوي بل جميع الصيادين والبائعين هنا، وذلك لوجود الكثير من المميزات في الصافي الستراوي، بل حتى المشتري بات الآن أكثر خبرة ويستطيع بكل بسهولة أن يميز أن هذا الصافي ستراوي أم لا.

وكيف هي أسعار الأسماك حاليا؟

سلمان منصور: الأسعار ثابتة نوعاً ما، فكيلو الصافي يصل لدينار ونصف دينار للكيلو، أما سعر الهامور يصل لــ 5 دنانير للكيلو في أفضل حالاته ويرتفع لـ 8 دنانير للكيلو في كثير من الأحيان، والأسعار تتواصل في الارتفاع مع استمرار ردم ودفن السواحل.

وهل هنالك إقبال من المواطنين على شراء الأسماك؟

حسين القيم: بالنسبة للصافي نعم يوجد إقبال ولكن يوجد عزوف كبير من الناس عن شراء الهامور وذلك لأنه مكلف جدا ويصل سعر الهامور الصغير لــ 20 دينارا، ولهذا فالكثير من الناس فضلوا اختيار البديل عنه.

ما هي أنواع الأسماك التي لم تعد موجودة حاليا ببحر سترة؟

سلمان منصور: القيون، والخبور، والعنفوز، كلها اسماك اختفت ونادرا ما نرى منها، وطبعا الأسباب عائدة لدفن وردم البحر، الأمر الذي يتسبب بهروب الأسماك من مراعيها دون رجعة.

حسين القيم: اتفق مع الحاج منصور في ذلك وهذا هو سبب عدم هبوط أسعار الأسماك في الأسواق حاليا، بل حتى الصيادين باتوا يعرضون أنفسهم للتهلكة وذلك بإبحارهم المستمر خارج الحدود البحرينية.

وما هو الحل بنظركم؟

حسين القيم: هو ليس حلاً بقدر ما هو حلم لكل بحار ولكل مواطن بحريني أن يتم إيقاف الدفان والتعدي على السواحل قبل أن يقع الفأس في الرأس وحينها لا ينفع الندم، ويكون وضع جميع الأسماك كما هو حال سمك الهامور الذي لا يأكله إلا الغني ولا يستطيع أن يشتريه الفقير كما كان سابقا.

وماذا عنك حجي سلمان منصور؟

سلمان منصور: نعم يجب إيقاف التعدي على البحر حتى ننعم بالبقية الباقية منه وهذا فعلا حلم الجميع وليس حلم البحارة فقط.

شكرا لكما.

حسين القيم: الشكر لك ولصحيفة «الوسط» على هذه المقابلة التي أتوجه من خلالها لكل من لم يذق حلاوة طعم الصافي الستراوي أن يجربه ولن يتركه أبداً.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/509872.html