صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 3129 | الخميس 31 مارس 2011م الموافق 10 ربيع الاول 1444هـ

البحريني عبد اللطيف الزياني يبدأ اليوم مهام منصبه أمينا عاما لمجلس التعاون الخليجي

تسلم عبداللطيف بن راشد الزياني رسميا اليوم (الجمعة) مهام منصبه أمينا عاما لمجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وأكد الزياني في تصريح خاص لوكالة انباء البحرين "الأمين العام الخامس وأول أمين من خلفية عسكرية" ان منظومة مجلس التعاون بفضل الرؤية السديدة والحكيمة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس قوية وعزيزة وقادرة على مواجهة كافة التحديات التي تواجهها حاليا وصولا الى تحقيق أمال وطموحات المواطن الخليجي في بلوغ الوحدة واقصى درجات التكامل واستكمال مسيرتها المتميزة .
وأوضح إن تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العام 1981 انطلق من ثوابت التاريخ والمصير المشترك لدول المجلس واستجابة في الوقت ذاته لتطلعات أبنائه لتحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين تلك الدول في إطار تكاملي للأمن المشترك ومواجهة أي مطامع أو تعديات خارجية عليها وهو ما نجح فيه بكل قوة وجدارة .
واشاد الزياني بالتلاحم اللا محدود بين دول مجلس التعاون سواء على مستوى القادة حفظهم الله أو الشعوب التي ترتبط برباط مقدس وتجمعها عرى المحبة ووشائج القربى والاهداف والمصير الواحد مثمنا موقف دول المجلس في دعم مملكة البحرين أمنيا عبر قوات درع الجزيرة ودعمها بجانب سلطنة عمان اقتصاديا ضمن " برنامج التنمية الخليجي " بقيمة 20 مليار دولار على مدى 10 سنوات .
وشدد الزياني على أهمية توفير الامن الشامل للمنطقة والحفاظ على انجازات دول مجلس التعاون والعمل على زيادة نهضتها في المجالات كافة, وتعهد بالعمل جاهدا على تحقيق الاهداف الواردة في النظام الاساسي للمجلس لتتماشى مع التوجيهات الحكيمة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس والقرارات السابقة لتصل مسيرتنا الغراء الى الوحدة الكاملة .
وأكد أهمية تنفيذ منطلقات واهداف مجلس التعاون من تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دول المجلس في جميع الميادين وتنفيذ الوحدة النقدية وصولا الى وحدتها وتوثيق الروابط بين شعوبها ووضع انظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية والتجارية والجمارك والمواصلات وفي الشؤون التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والاعلامية والسـياحية والتشـريعية والادارية ودفع عجلـة التقـدم العلمـي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية وانشاء مراكـز بحـوث علميـة واقامـة مشـاريع مشـتركة وتشـجيع تعـاون القطاع الخاص.
وأعرب الزياني عن خالص شكره وتقديره لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون على ما حظي به من موافقة كريمة بتعيينه أميناً عاماً للمجلس على إثر قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون في بيانه الختامي الصادر في أبوظبي في الثاني من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2010 .
كما أعرب عن شكره وتقديره لأخيه عبدالرحمن بن حمد العطية وجميع الامناء السابقين مشيداً بما قدّموه من جهود وكفاءة متميّزة أسهمت في تعزيز المسيرة المباركة للمجلس مؤكدا أنه سيبذل قصارى جهده ، بالتعاون مع إخوانه وزملائه العاملين في الأمانة العامة للمساهمة في تعزيز مسيرة مجلس التعاون مستنيرين بتوجيهات قادة دول المجلس لتحقيق طموحات شعوبه في كافة المجالات.
ويحفل سجل الزياني بالكثير من الشهادات والأوسمة والدرجات العلمية التي انتهت بالدكتوراه، كما أنه ترقى في الرتب العسكرية والتي بدأت برتبة ملازم وانتهت برتبة فريق ركن، إضافة إلى الأوسمة والأنواط التي حصل عليها والتي بلغت 11 نوطاً ووساماً.
السيرة الذاتية:
الاســـم : عبداللطيـف بـن راشـد الزيانــي
مكان وتاريخ الميلاد : المحرق/ مملكة البحريـن 1954.
الحالــة الاجتماعيـــة : متـــــــــزوج ولــه (6) أبنـــــاء.
المنصـــــب : مستـــــــشار بدرجـــة وزيــــر.
مكان العمـــل : وزارة الخـارجيــــة.
تاريـــخ التعييـن في المنصب الحالي : بتـــاريخ 10 يونيـــو/ حزيران 2010 .
الخدمــة السابقــة : قـــوة دفــــاع البحريـــــن ووزارة الداخليــــة.
تمت ترقيته إلى رتبة فريق ركن وإحالته إلى التقاعد بتاريخ 10 يونيـــو/ حزيران 2010 تم تعيينه مستشار في الديوان العام لوزارة الخارجية بتاريخ 10 يونيـــو/ حزيران 2010 بدرجة وزير
المؤهلات العلمية التخرج من كلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا العام 1973 والالتحاق للعمل بقوة دفاع البحرين برتبة ملازم.
الحصول على شهادة هندسة الطيران بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة بيرث/ اسكتلندا في العام 1978.
الحصول على درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف في الإدارة اللوجستية من المعهد التقني للقوات الجوية في أوهايو/ الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1980.
الحصول على شهادة الدكتوراه في بحوث العمليات من كلية الدراسات العليا للبحرية الأميركية بامتياز مع مرتبة الشرف في عام 1986م.
التخرج من كلية القيادة والأركان في فورت ليفنورث/ الولايات المتحدة الأميركية والحصول على المركز الأول وسيف الشرف في العام 1988م
المناصب والخبرات .
في قوة دفاع البحرين:
- الخدمة في كل من كتيبة المشاة الآلية الملكية /1، والدفاع الجوي الملكي، وسلاح الجو الملكي البحريني.
- مدير التخطيط والتنظيم.
- مدير العمليات المشتركة.
- مساعد رئيس هيئة الأركان للعمليات .
وزارة الداخلية:
- رئيس الأمن العام.
- رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث ( بالإضافة إلى عمله كرئيس للأمن العام).
وزارة الخارجية :
- مستشار وزارة الخارجية بدرجة وزير.
- رئيس فريق عمل التطوير والتنظيم لوزارة الخارجية.
- رئيس اللجنة المشتركة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة.
مجال التعليم:
- أستاذ لمادة الرياضيات والإحصاء في جامعة ميرلاند / البحرين.
- أستاذ لمادة أساليب التحليل الكمي في جامعة البحرين.
- تدريس مادة الإحصاء، أساليب التحليل الكمي ، إدارة الجودة الشاملة في جامعة الخليج العربي.
- الإشراف على دراسة العديد من الطلاب في التحضير للشهادة الماجستير في مادة تقنية المعلومات.
الأوسمة والأنواط والجوائز:
- الجائزة الدولية لقيادة الشرطة لعام 2010 من قبل الحكومة البريطانية وذلك تقديراً لما حققه من انجاز خلال فترة توليه مهام منصبه كرئيسا للأمن العام.
- وسام الكفاءة من الدرجة الثانية.
- وسام تقدير الخدمة العسكرية من الدرجة الأولى.
- وسام البحرين من الدرجة الثالثة.
- وسام الشيخ عيسى من الدرجة الثالثة.
- وسام البحرين من الدرجة الثانية.
- وسام الواجب العسكري.
- وسام حوار الدرجة الأولى.
- وسام تحرير الكويت الدرجة الثالثة.
- نوط تحرير الكويت.
- نوط الأمن للعمل المميز من الدرجة الأولى.
- وسام البحرين من الدرجة الأولى.
يشار الى أن عبدالله يعقوب بشارة "الكويت" هو أول أمين عام لمجلس التعاون واستمر يشغل هذا المنصب اثني عشر عاماً وهي أطول مدة يشغلها أمين عام لمجلس التعاون، ثم خلفه الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي "الامارات" والذي باشر عمله في أول أبريل/ نيسان العام 1993 ولمدة ثلاث سنوات، خلفه جميل الحجيلان الأمين العام الثالث "المملكة العربية السعودية" والذي باشر عمله في الأول من إبريل/ نيسان العام 1996 ولمدة ست سنوات، ثم خلفه الأمين العام الرابع وهو عبدالرحمن بن حمد العطية "قطر" منذ الأول من أبريل/ نيسان العام 2002 إلى الحادي والثلاثين من مارس/ آذار 2011، وبذلك يكون هو الثاني من حيث المدة التي قضاها في المنصب .
 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/535380.html