صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 3178 | الجمعة 20 مايو 2011م الموافق 15 رجب 1444هـ

البكري: «بلدي الجنوبية» يدرس إنشاء سوق للباعة الجائلين

كشف رئيس مجلس بلدي المحافظة الجنوبية محسن البكري أن المجلس يدرس إنشاء مشروع عبارة عن سوق متكاملة تضم الباعة الجائلين الذين يبيعون بالجملة، وأشار في تصريح لـ «الوسط» إلى أن المشروع قيد الدراسة من المجلس البلدي، وتمت دراسة تفاصيل المشروع وتحديد الأرض التي سيقام عليها المشروع، ورفع المجلس البلدي توصية إلى وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة، لافتاً إلى أن الموقع المقترح للمشروع يقع في الحنينية بمجمع 901 بالقرب من المقبرة.

وأوضح البكري أن السوق في حال إنشائها ستخدم أهالي المحافظتين الجنوبية والوسطى وأجزاء من المحافظة الشمالية.

وذكر أن فكرة السوق تقوم على تنظيم عمل الباعة الجائلين في ظل وجود 50 شخصاً يعملون في هذه المهنة، وهو ما استدعى المجلس البلدي للنظر بجدية في وضع نظام لعملهم من اجل تقديم مستوى راق للناس وللحفاظ على طبيعة المحافظة، ولفت إلى أن الأسعار التي ستباع فيها السلع في هذه السوق ستكون رمزية من أجل مساعدة ذوي الدخل المحدود ومن اجل ان تعم الفائدة على الجميع من افتتاح هذه السوق.

وأشار البكري إلى أن العمل ضمن الباعة الجائلين يشترط الحصول على ترخيص من الجهاز التنفيذي في البلدية، مع ضرورة دفع مبلغ رمزي سنوياً يقدر بخمسة دنانير.

وبخصوص الباعة الجائلين وما إذا يعتبرون ظاهرة منتشرة في المحافظة الجنوبية، ذكر البكري أنه لا يتفق مع ذلك، إذ إنهم لا يشكلون ظاهرة كبيرة في المحافظة الجنوبية، لافتاً إلى أن وجود نحو 50 شخصاً يعملون ضمن الباعة الجائلين لا يمكن اعتبار وجودهم ظاهرة مقلقة في المحافظة الجنوبية.

وعن المعوقات التي تواجه هذا المشروع، نفى البكري وجود أية مشكلات تذكر باستثناء إجراءات توفير الأرض الخاصة بالمشروع، فضلاً عن مطالب الباعة بضرورة أن تكون السوق مكيفة وذلك من أجل الحفاظ على إقبال الزبائن خلال فترة الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى أنه تم توفير رجل أمن في الموقع الحالي لعمل الباعة الجائلين في أحد مناطق الرفاع، وطالب البكري بضرورة أن تتعاون البلدية بصورة أكبر لتسهيل الخدمات التي تقدم للباعة الجائلين من مظلات فضلاً عن دعم أسعار السلع التي تعرض في السوق من أجل أن تكون في متناول الجميع. ونفى رئيس مجلس بلدي الجنوبية أن يكون المجلس قد رصد أية موازنة لهذا المشروع، منوهاً إلى أن هذا الأمر بيد وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وذلك وفق المخطط الموضوع للمشروع، وأشار إلى أن الجهاز التنفيذي في البلدية على مستوى كبير من التعاون ومتجاوب مع المشروع، وطالب البكري بتسهيل الإجراءات على الباعة الجائلين.

وكان مجلس بلدي الجنوبية أقر في جلسته المنعقدة بتاريخ (7 أبريل/ نيسان 2011)، مقترحاً بالسماح للباعة الجائلين بمزاولة البيع في المنطقة الجنوبية لحين انتهاء لجان المجلس من دراسة إنشاء «سوق مركزي» للمجلس في المحافظة، وشدد المجلس على بضع اشتراطات تخول الباعة الجائلين مزاولة عملية البيع بالمناطق، ومنها الابتعاد عن الشوارع العامة الحيوية وأن يكون بحريني الجنسية ويلتزم بالاشتراطات الصحية والقانونية وغيرها


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/562035.html