صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 3190 | الأربعاء 01 يونيو 2011م الموافق 07 رمضان 1444هـ

«العمل» تدعو المُسرَّحين في القطاع الخاص لمراجعة شركاتهم

دعت وزارة العمل جميع العمال والموظفين المسرحين في القطاع الخاص بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين، إلى مراجعة لجان التظلم بالمنشآت التي يعملون فيها حتى يتسنى للجان التأكد مما إذا كانت عملية التسريح حدثت طبقاً للقانون من عدمه.

وبلغ عدد المسرحين في القطاعين العام والخاص حتى يوم أمس الأربعاء (1 يونيو/ حزيران 2011) 1769 مسرحاً، منهم 1702 مسرحاً مقيدون في سجلات الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

ومن جانبها، خاطبت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) عدداً ممن تم فصلهم على ذمة الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين، كما بعثت نقابة الشركة رسائل نصية قصيرة إلى أعضائها، لتقديم تظلم بشأن الفصل من الشركة.


للتأكد من عدم فصلهم تعسفيّاً

 

 

«العمل» تدعو المسرحين في القطاع الخاص لمراجعة منشآتهم

 

مدينة عيسى - وزارة العمل

دعت وزارة العمل جميع العمال والموظفين المسرحين في القطاع الخاص بسبب الأحداث المؤسفة الأخيرة التي شهدتها البحرين، إلى مراجعة لجان التظلم بالمنشآت التي يعملون فيها حتى يتسنى للجان التأكد مما إذا كانت عملية التسريح حدثت طبقاً للقانون من عدمه.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أنه منذ إصدار رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، توجيهه بتشكيل لجنة عليا مكلفة النظر في المسائل المتعلقة بتسريح العمال برئاسة وزير العمل جميل حميدان، فإن اللجنة بادرت سريعاً بالنظر في عمليات التسريح الأخيرة عبر تأكدها من سلامة الإجراءات القانونية للتسريحات الأخيرة، كما قام وزير العمل بعقد اجتماعات موسعة مع ممثلي الشركات الكبرى والمؤسسات في القطاع الخاص، للوقوف على مدى سلامة الإجراءات التي اتخذتها المنشآت للتأكد من مدى مطابقتها للقانون، وذلك انطلاقاً من حرص الحكومة على ضمان حقوق العمال والموظفين من التعرض للفصل التعسفي.

وأكدت الوزارة أن الشركات والمؤسسات أبدت تعاوناً خلال الفترة الماضية، والعمل جارٍ بجدٍّ لإجراء المراجعات اللازمة للتأكد من الالتزام بالاشتراطات والمعايير القانونية في عملية التسريح، فيما فتحت شركات ومؤسسات أخرى أبواب التظلم للمفصولين للنظر في شكواهم.

ودعت الوزارة جميع الشركات والمؤسسات، إلى إعادة النظر في جميع إجراءاتها المتعلقة بتسريح العمال والموظفين لكي يحفظ لكل ذي حق حقه.

يذكر أن اللجنة المكلفة النظر في قضايا المسرحين إثر الأحداث الأخيرة برئاسة وزير العمل، تضم في عضويتها رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد، ووكيل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لشئون العدل سالم الكواري، ورئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني عبدالله البوعينين، كما يساند عمل اللجنة 15 من الاختصاصيين في قانون العمل بالقطاع الأهلي وحل المنازعات العمالية بوزارة العمل


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/564032.html