صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 3753 | السبت 15 ديسمبر 2012م الموافق 19 ذي القعدة 1444هـ

البحرين تستضيف المؤتمر السادس للتجارة الإلكترونية

ينطلق يوم الثلثاء الموافق (18 ديسمبر/ كانون الأول 2012) على أرض مملكة البحرين المؤتمر السنوي السادس للمنتدى الخليجي للتجارة الالكترونية تحت شعار "التكامل الإلكتروني لتسهيل الإجراءات في القطاع العام والقطاع الخاص" في الفترة من 18- 19 ديسمبر الجاري ب 17 كلمة وورقة متخصصة من متخذي القرار و المتخصصين في المعلوماتية و اكاديمين من البحرين بمشاركة خبراء من دول مجلس التعاون الخليجي، ومن غرفة تجارة و صناعة البحرين و برعاية الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت.

وينظم المؤتمر بالتعاون مع جمعية البحرين للانترنت و بدعم علمي من الخليج للاقتصاد المعرفي و معهد عالم الخليج للتطوير الوظيفي و الجودة و الجامعة العربية المفتوحة و بتعاون من بحرين لينك لحلول تقنية المعلومات و التجارة الالكترونية و الجمعية البحرينية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة.

و تغطي الكلمات و أوراق العمل محاور المؤتمر السنوي السادس من خلال كلمة الأمانة العامة للمنتدى الخليجي للتجارة الالكترونية و كلمة غرفة تجارة وصناعة البحرين و أخرى لممثل الراعي الرسمي للمؤتمر، الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت و كلمة نائب رئيس جمعية البحرين للانترنت.

و تشمل أوراق العمل من جامعة الكويت و من خبير المعلوماتية بالأمم المتحدة بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة و من أنظمة سيسكو الخليج و نظم المدفوعات الالكترونية الوطنية و الجامعة الأهلية و التجارة الالكترونية للمشتريات الحكومية و جامعة البحرين و الخبير القانوني في التجارة الالكترونية و الأمان الالكتروني لمواجهه التهديدات التي قد تواجهه القطاع المالي و الدفع الالكتروني كمحرك أساسي للتجارة الالكترونية و المبادرات الشبابية للخدمات الالكترونية الحكومية و الخاصة لمنظمة آيزك العالمية.

وتتناول رسالة المؤتمر السنوي السادس للمنتدى الخليجي للتجارة الالكترونية وأوراق عمله موضوع الحكومة الالكترونية وعلاقتها بخدمات تقدم للمستفيدين من جهات حكومية وأخرى خاصة وأفراد عبر الاتصالات الالكترونية المباشرة online.

وسيتم تسليط الضوء على مجالات التعاملات الالكترونية المباشرة ذات الاهتمام المشترك لمتخذي القرار والمتعاملين في القطاع الحكومي والقطاع التجاري الخاص والمؤسسات العلمية والأفراد على حد سواء.

كما سيناقش المؤتمر عقد مقارنات بين نماذج التفاعل الالكتروني الجديد ومدى تجاوبها مع رغبات واهتمامات الجهات المستفيدة، وكذلك تقييم التجارب ودور التكامل الافقي والعمودي في إحداث التكامل بين القطاعين الحكومي والتجاري والجهات المستفيدة.

وأوضحت اللجنة المنظمة في بيان صادر عنها:" إن فكرة الحكومة الالكترونية تزداد قبولاً لدى الكثير من المسئولين والمهتمين في الدول المتقدمة، ويأتي ذلك نتيجة لقناعة متخذي القرار بإمكانية تحويل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للخدمات الحكومية والخاصة التي يحصل عليها المواطن في الطابورinline إلى خدمات تكون متاحة باستمرار طيلة اليوم ويمكن الحصول عليها مباشرة عبر خطوط الاتصال الالكترونية online.

وأشارت اللجنة إلى أن المؤتمر سيبحث التحديات الناشئة عن تطبيقات الحكومة الالكترونية، وقالت اللجنة :" رغم أن الحكومة الالكترونية هي ثورة الكترونية يتمخض عنها مخاطر متعددة إذا لم يتم استيعابها بشكل وافٍ، مما يترتب على هذه الحكومة الالكترونية إمكانية هدر للوارد وإخفاق في تقديم خدمات يستفاد منها.

من هنا يتوجب على متخذي القرار تحديد الحاجات والعوائق الممكنة مثل ضعف البنية التحتية وتواضع النظام التعليمي وغياب وسائل التواصل مع التقنية أو محدودية الموارد والخبرات والمعلومات- منذ بدا التفكير في تقديم هذه الخدمات المفيدة مما يعود بالنفع على كل مستخدمي هذه الخدمات".

ويهدف المؤتمر إلى توفير قناة تواصل بين أصحاب الأعمال والقطاع الخاص الخليجي للاستفادة من خدماتهم من قبل المستخدمين بسلاسة وفعالية عبر جمع الأطراف ذات العلاقة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية والتجارية بعرض أوراق عمل ودراسات من قبل مجموعة من المحترفين والمهتمين بهذا المجال، وتوفير فرص التلاقي والتشاور وتبادل الخبرات بين جميع المشاركين في الفعاليات بما يسهم في تنمية الموارد المختلفة وتعزيز القدرات التنافسية للشركات.

كما يهدف إلى تسليط الضوء على آخر المستجدات الفكرية الإستراتيجية على الساحة الدولية فيما يتعلق بثورة التكنولوجيا، وتدارس منهجية علمية للتطوير وتحديث الإدارة في قطاعات العمل العام والخاص.

علما بأن التنظيم على المستوى الخليجي يشمل طيف العربية بالمملكة العربية السعودية و ينوف للتدريب و الاستشارات بدولة الكويت و جيتراك بدولة الإمارات العربية المتحدة و الخليجية العالمية للاستشارات الاقتصادية و الإدارية بمملكة البحرين و اتحاد المدربون في سلطنة عمان و المدربون الخليجيون بدولة قطر.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/723616.html