صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 3776 | الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 15 جمادى الأولى 1445هـ

إنجازات 2012

الكاتب: عقيل ميرزا - aqeel.mirza@alwasatnews.com

لا أعرف السعر الحقيقي لقنينة مسيل الدموع، ولكن ما أعرفه جزما أن سعرها أكبر من سعر قنينة الكولا بكثير، وليست لدي إحصائية بأعداد قناني مسيلات الدموع التي تُبخِّرُ الأجواء يوميا، ولكن ما أعتقده حتما بأنني لا أستطيع عدها لوحدي، وأيضا لا أعرف حجم كثافة ما يخرج من هذه القناني السوداء من دخان وغاز، ولكن ما أعرفه أنها تنافس الضباب في حجب الرؤية، وتغييب الصورة، فمشهدها لا يختلف كثيرا عن الغيوم المتلبدة في أعالي الجبال، لولا أن تلك نقية، وهذه شقية.

بالتأكيد ليس من السرور في شيء أن يعد العالم إنجازاته مع نهاية كل عام ينصرم، ونعد نحن قناني مسيلات الدموع التي استنشقها الناس خلال عام، وليس من الأنس في شيء أن يستعد العالم برصد موازنات لتطوير الصحة، والإسكان، والتعليم، وغيرها، ونستعد نحن لرصد موازنات توفر لنا ما نحتاجه من قناني مسيلات الدموع وغيرها من الأجسام كريهة اللون والطعم والرائحة.

هذا الوضع بالتأكيد لا يريح من يمسك بيده بندقية الطلقات، ولا يريح من يستقبل بأنفه رائحة المسيلات، فكلاهما لا يرغبان في استمرار هذا الوضع الذي لا يريد أن ينتهي، حتى وإن انتهت السنة تلو الأخرى إلا أن نهايته غير واضحة في نهاية النفق.

الجمود الذي يأكل من عمر الوطن، لا يخدم طرفا سواء في السلطة أو المعارضة أو عامة الناس ولا حتى الجالسين على التلال يتفرجون، فهم أيضا يستنشقون رائحة الأزمة وإن كانوا لا يشعرون، نعم ربما يخدم هذا الجمود حفنة من المقتاتين على الأزمات، والذين لا يخرجون رؤوسهم إلا مع صخب التوتر، وضجيج الصراع.

بدلا من عد قناني مسيلات الدموع في رأس السنة الميلادية، كان الجميع يأمل في أن يعد الورود والزهور التي تُنثر على قامة الوطن وهامته، في انفراج حقيقي يدخل السرور على قلب هذا الوطن بكل مكوناته، وكان الأمل يحدو الجميع بدخول العام الجديد بحلة تختلف عن حلة العام المنصرم، ولكن الحلة هي هي وكأن الأزمة لاتزال في أول الطريق.

الأزمة في البحرين ليست أولى أزمات الدنيا ولا آخرها، والإرادة التي استطاعت أن تأخذ بأعتى الأزمات السياسية العالمية وأكثرها تعقيدا إلى بر الأمان ليست عاجزة من أن تأخذ بيد الأزمة في البحرين إلى بر الأمان أيضا، أما حرق مزيد من الوقت، ومزيد من قناني مسيلات الدموع فلا يمكن له أن يوفر لهذا الوطن هواء نقيا يتنفس به الجميع بلا دموع.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/728809.html