صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 3818 | الإثنين 18 فبراير 2013م الموافق 14 رجب 1444هـ

الإمارات تمنح البحرين 2.5 مليار دولار ضمن «المارشال الخليجي»

وقع وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة مع بنك أبوظبي للتنمية، أمس الإثنين (18 فبراير/ شباط 2013) مذكرة تفاهم تقوم بموجبها دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم منحة قيمتها 2.5 مليار دولار أميركي لدعم مشاريع التنمية في مملكة البحرين على مدى 10 سنوات بواقع 250 مليون دولار سنويّاً.

وتأتي المنحة في إطار برنامج التنمية الخليجي (المارشال الخليجي)، الذي سبق أن أقره أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويتضمن تخصيص 10 مليارات دولار لتمويل مشاريع التنمية في مملكة البحرين على مدى 10 سنوات. وسيوجه المبلغ لتمويل تنفيذ مشاريع تنموية متعددة في قطاعات الإسكان والكهرباء والماء والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية، بالإضافة إلى أعمال تطوير مطار البحرين الدولي.

يُذكر أنه سبق أن تم في 3 سبتمبر/ أيلول 2012 التوقيع على اتفاقية إطارية بين حكومة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بشأن تنفيذ المنحة المقدمة من دولة الكويت في إطار برنامج التنمية الخليجي، كما تم في 30 ديسمبر/ كانون الأول 2012 توقيع 6 اتفاقيات منح مماثلة مع الصندوق السعودي للتنمية.


تقدم على مدى 10 سنوات لدعم الإسكان والكهرباء وتطوير المطار

الإمارات تمنح البحرين 2.5 مليار دولار بواقع 250 مليوناً سنويّاً

المنامة - وزارة المالية

تم أمس الإثنين (18 فبراير/ شباط 2013) التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وصندوق أبوظبي للتنمية تقوم بموجبها دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم منحة قيمتها 2.5 مليار دولار أميركي لدعم مشاريع التنمية في مملكة البحرين على مدى 10 سنوات بواقع 250 مليون دولار سنويّاً.

وقد عهدت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى صندوق أبوظبي للتنمية إدارة المنحة ومتابعة تنفيذها طبقاً للشروط المنصوص عليها في مذكرة التفاهم.

وقع المذكرة عن الجانب البحريني وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وعن صندوق أبوظبي للتنمية مدير عام الصندوق بالإنابة محمد سيف السويدي، بحضور سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى البحرين محمد سلطان السويدي.

وتأتي المنحة في إطار برنامج التنمية الخليجي الذي سبق أن أقره أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويتضمن تخصيص 10 مليارات دولار لتمويل مشاريع التنمية في مملكة البحرين على مدى 10 سنوات. وسيوجه المبلغ لتمويل تنفيذ مشاريع تنموية متعددة في قطاعات الإسكان والكهرباء والماء والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية، بالإضافة إلى أعمال تطوير مطار البحرين الدولي.

إلى ذلك؛ أعرب وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة عن مشاعر الامتنان والتقدير العميق لدولة الإمارات العربية المتحدة لمساندتها الإيجابية لمسيرة التنمية في البحرين، والتي تعكس العلاقات الأخوية والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، كما نوه بما يمثله برنامج التنمية الخليجي من تجسيد عملي للخطوات المتقدمة التي قطعها العمل الخليجي المشترك في المجال الإقتصادي والأواصر الوثيقة بين دول وشعوب الأسرة الخليجية.

وأوضح أن قوائم المشاريع التي سيتم تمويلها سنويّاً من خلال المنحة؛ سيتم تحديدها بشكل تفصيلي بالاتفاق بين حكومة مملكة البحرين وصندوق أبوظبي للتنمية طبقاً للأحكام والشروط المنصوص عليها في مذكرة التفاهم.

واختتم الوزير تصريحه منوهاً بالدور الحيوي الذي ستقوم به هذه المشاريع كإضافة إيجابية جديدة للاقتصاد الوطني ولمجمل العمل التنموي في البحرين في إطار الرعاية السامية التي تحظى بها القطاعات المالية والاقتصادية من القيادة الحكيمة ممثلة في عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

من جانبه نوه مدير صندوق أبوظبي للتنمية بالإنابة بالعلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين بلاده ومملكة البحرين، مشيراً إلى أن المنحة تجسد التزام وحرص دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم البحرين في مختلف المجالات والمساهمة بفاعلية في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها.

وأشار إلى أن المنحة ستوفر التمويل لمشاريع تنموية حيوية تساهم في دفع عجلة التنمية في البحرين والتي دخلت مرحلة جديدة من النمو والتطور لتعزيز مكانتها كمركز إقليمي نشط للمال والأعمال والسياحة والخدمات، كما تمثل امتداداً لأنشطة الصندوق في البحرين والتي ترجع إلى مطلع السبعينات من القرن الماضي.

حضر التوقيع وكيل وزارة المالية عارف صالح خميس وعدد من المسئولين بوزارة المالية وصندوق أبوظبي للتنمية.

يذكر أنه سبق أن تم في الثالث من شهر سبتمبر/ أيلول من العام الماضي التوقيع على اتفاقية إطارية بين حكومة مملكة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بشأن تنفيذ المنحة المقدمة من دولة الكويت في إطار برنامج التنمية الخليجي، كما تم في الثلاثين من ديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته توقيع 6 اتفاقيات منح مماثلة مع الصندوق السعودي للتنمية.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/740212.html