صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 3818 | الإثنين 18 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1445هـ

الجمعة افتتاح مشروع «سوق البسطة» بكلفة 100 ألف دينار

سيتم يوم الجمعة المقبل (22 فبراير/ شباط 2013) افتتاح مشروع «سوق البسطة»، وهي مبادرة مشتركة بين المحافظة الجنوبية و«تمكين»، ويهدف المشروع إلى تنشيط الحركة التجارية من خلال تخصيص موقع حديث ومجهز بالكامل ليكون مقصدا مهما للتجار وسكان المحافظة الجنوبية ومملكة البحرين بشكل عام.

ويبلغ حجم الدعم الذي ستقدمه «تمكين» للمشروع 60 ألف دينار بحريني من موازنة المشروع الكلية والتي تصل إلى 100 ألف دينار.

جاء هذا الإعلان في المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس الاثنين (18 فبراير الجاري)، والذي حضره محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، ومدير أول دعم القطاع الخاص في «تمكين» محمد بوجيري، ورئيس برنامج ترويج الاستثمار في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) هاشم حسين، الرئيس التنفيذي لبنك الإبداع وحيد القاسم، وعدد من كبار المسئولين.

ويقع «سوق البسطة» في المنطقة المحاذية لمشروع (الرفاع فيوز)، ومن المتوقع أن يستفيد منه 144 فردا ومؤسسة على مدى فترة المشروع التي تستمر لمدة 3 أشهر.

وقالت «تمكين» ان مشاركتها تأتي في إطار جهودها القائمة لدعم وتطوير مؤسسات القطاع الخاص وجعله المحرك الرئيسي لمسيرة التنمية الاقتصادية. ويستهدف المشروع المؤسسات الناشئة والصغيرة ومتناهية الصغر بالإضافة إلى المزارعين في المحافظة الجنوبية.

يذكر أن أكثر من 66 ألف مواطن ومؤسسة بحرينية قد استفادت من برامج الدعم التي تقدمها «تمكين» حتى الآن، ومن المخطط أن يتجاوز العدد الإجمالي للمستفيدين 100,000 مستفيد.

الى ذلك، أعلن الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، في المؤتمر الصحافي ظهر امس في مقر المحافظة للكشف عن تفاصيل مشروع البسطة أن مشروع السوق يهدف لدعم وتطوير مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمزارعين من سكان المنطقة الجنوبية.

وقال محافظ الجنوبية ان انطلاقة المشروع ستكون برعاية وزير البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي عصر يوم الجمعة وسيستمر كل يومي جمعة وسبت من كل أسبوع لغاية 25 مايو 2013 وسيشمل المؤسسات التجارية والزراعية.

وأضاف ان «المحافظة الجنوبية لها خصوصيتها وبالتالي رأينا أنه من الواجب علينا الاهتمام بالقطاع التجاري والزراعي فيها».

من جانبه، أكد الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وحيد القاسم أن فكرة مشروع البسطة جاءت من تكامل العديد من الجهود المهتمة وتوحدها، وبالتالي تم إطلاق هذه المبادرة من رئيسة المجلس الأعلى للمرأة رئيسة المبادرة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، مؤكدا أن هذه الجهود جاءت بعد كثير من التحديات بين مطالبات الأهالي بتوفير الأراضي السكنية وتوفير الأراضي الزراعية.

من جهة أخرى، قال مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية عاصم عبداللطيف ان دور البلدية هو دور استراتيجي ومشارك في سوق البسطة وستكون هناك مواقع خاصة بالبلدية ومنتجات زراعية لوزارة البلديات والتخطيط العمراني. وأكد عبداللطيف أن تشجيع المزارعين من المحافظة الجنوبية على ابراز منتجاتهم هو دور أساسي من أدوار البلدية، كما أن الفعاليات الأخرى المرافقة لهذه السوق ستكون مميزة وجاذبة للجمهور.

وأكد أن نجاح السوق يعتمد بدور أساسي على المشاركين من حيث نوعية منتجاتهم وجودتها وطريقة عرضها.

من جهته، قال مدير أول دعم القطاع الخاص في تمكين محمد بوجيري ان تمكين تطمح الى أن يروج التاجر عن بضاعته وأن تنمو مؤسسته وتتطور بحيث تتجه الى الربحية بعد نجاحه في مشروع سوق البسطة.

وتمنى أن تخدم تمكين اكثر من 144 تاجرا بحرينيا مشاركا في السوق وأن تتحقق طموحاتهم في ريادة الأعمال.

وعبر بوجيري عن سعادته بالنيابة عن تمكين وشكر محافظ الجنوبية على هذه المبادرة الرائدة.

من جانبه، قال مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) هاشم سليمان حسين ان ما يلقاه المواطن البحريني من دعم مالي ومعنوي لمشاريعه التجارية لا يوجد له مثيل في أي دولة أخرى وأن فكرة سوق البسطة متميزة، لأن السوق ستعرض المنتجات الزراعية والمنتجات الأخرى المرتبطة بثقافة وصناعة المواطن البحريني الذي كان يمتهن هذه المهنة في السابق.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/740246.html