صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 1541 | الجمعة 24 نوفمبر 2006م الموافق 23 صفر 1441هـ

295 ألفاً ينتخبون ممثليهم من بين 371 مترشحاً

يتجه الناخبون البحرينيون صباح اليوم (السبت) إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في ثاني انتخابات نيابية وبلدية تشهدها المملكة منذ تدشين مشروع الإصلاح السياسي لجلالة الملك، وتحظى انتخابات 2006 باهتمام واسع محلي وإقليمي وخصوصاً في ظل مشاركة الجمعيات المقاطعة في العمل السياسي من داخل السلطة التشريعية، التي سبق لها أن اتخذت خيار المقاطعة في انتخابات 2002 بسبب تحفظات كثيرة كان من أبرزها التعديلات الدستورية.

ومن المتوقع أن تشهد المراكز الانتخابية الأربعون إلى جانب المراكز العشرة العامة مشاركة أكبر من سابقتها في انتخابات 2002، مترافقة مع الدعوات التي أطلقتها فعاليات دينية وسياسية بضرورة المشاركة الواسعة في الانتخابات، فيما يرجح أن تصل نسبة المشاركة في الانتخابات إلى نحو 60 في المئة.

وبحسب الإحصاءات الرسمية فإن 295 ألفاً و686 ناخباً يحق لهم التصويت في اختيار ممثليهم في مجلس النواب، إلى جانب ممثليهم في الانتخابات البلدية، وستصوت هذه الكتلة الانتخابية اليوم لاختيار 39 نائباً برلمانياً من أصل 206 مترشحين، وذلك بعد فوز المترشحة عن الدائرة السادسة في المحافظة الجنوبية (جزيرة حوار، الدور، الجسيرة ...) لطيفة القعود بمقعد المجلس النيابي بالتزكية لتكون أول نائبة بحرينية وخليجية، لتكمل بذلك المقاعد الأربعين للغرفة المنتخبة في المجلس الوطني. كما يصوت الناخبون اليوم لاختيار مرشحيهم البلديين الذين يصل عددهم إلى 165 مترشحاً بلديا.

وعلى الصعيد النسائي، تترشح في الانتخابات البلدية 5 مترشحات، هن: صباح الدوسري، فاطمة سلمان، هيمان الرويعي، وفاء أبل وخديجة القحطاني.

أما عن الانتخابات النيابية فتترشح فيها 16 امرأة، هن: سهام الشيخ، صفية بوعلاي، فوزية زينل، مريم الرويعي، شهزلان خميس، فتحية القيم، حنان الكواري، جميلة السماك، ضوية العلوي، هدى المطاوعة، بدرية المسلماني، فاطمة علي، أمينة عباس منيرة فخرو، زهراء مرادي وموزة سبت.

ويمر الحدث الانتخابي البحريني بعيداً عن الرقابة الدولية، إذ أكد وزير الإعلام وزير الدولة للشئون الخارجية محمد عبدالغفار أن الرقابة الدولية على الانتخابات البحرينية مرفوضة، فيما تتجه اللجنة العليا للانتخابات لفتح المجال أمام الجمعيات السياسية لمراقبة عملية الفرز في المراكز العشرة العامة للتصويت.

وتشهد المراكز الانتخابية عملية التصويت للمترشحين للانتخابات النيابية والبلدية بدءا من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 6 مساء للانتخابات البلدية، فيما يستمر التصويت في الانتخابات النيابية حتى الساعة 8 مساء. ووسط ذلك يطالب المترشحون البلديون بتمديد وقت التصويت مساواة بين الانتخابات البلدية والنيابية وخصوصاً أن التصويت سيتم في المراكز ذاتها


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/758629.html