صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 1543 | الأحد 26 نوفمبر 2006م الموافق 13 ذي القعدة 1440هـ

قرينة الملك: «التمكين» أحدث تحولات إيجابية وإن لم تصل المرأة المنتخبة

لفتت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة عقب اعلان النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية والبلدية إنه على رغم عدم وصول المرأة إلى المجالس المنتخبة إلا أن برنامج «تمكين المرأة» أسهم في إحداث تحولات ايجابية تمثلت في حضور المرأة القوي على ساحة المنافسة الانتخابية وامام مختلف التيارات السياسية. هذا بالاضافة إلى احداث تحول نسبي في وعي المجتمع تجاه دور المرأة كمرشحة «والذي وجدناه ماثلا امامنا من خلال دعم الرجل المباشر لها في إدارة حملاتها الانتخابية أو عبر تقديم صوته كناخب لها من منطلق قناعته التامة بكفاءتها. كما دعمت المرأة البحرينية ومن مواقع كثيرة أختها المرشحة فساندت مساعيها وصوتت لصالحها في بعض الدوائر الانتخابية». وأعربت قرينة الملك عن بالغ شكرها وتقديرها لكل النساء البحرينيات اللاتي شاركن في الانتخابات النيابية والبلدية لعام 2006م مرشحات أو ناخبات. وأشادت بهذه المناسبة بجهود المرشحات للمجلس النيابي والمجالس البلدية متمنية لهن حظاً أوفر في الانتخابات المقبلة. كما أشارت إلى ان تجربة المرأة البحرينية في خوضها للترشح مازالت حديثة إن هي قورنت بالتجارب الأخرى التي طالما شهدت المرأة فيها اخفاقات عدة قبل وصولها إلى المجالس التمثيلية. مؤكدة بهذا الصدد أهمية أن يباشر المجتمع دوره الفاعل تجاه مسألة تمكين المرأة ويسعى بقناعة تامة إلى أن تمارس حقوقها السياسية بشكل فاعل.

وقالت سموها ان المجلس الأعلى للمرأة سعى جاهدا من خلال برنامج التمكين السياسي بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة الإنمائي إلى تقديم حزمة من البرامج التوعوية والتدريبية التي ركزت على احتياجات المرشحات وبما يعزز من مهاراتهن ويشجعهن على خوض التجربة بكفاءة ومهارة. وتمت الاستعانة لهذا الشأن بعدد من بيوت الخبرة العربية والعالمية بالإضافة إلى الكثير من المختصين من داخل البحرين من خلال برنامج متكامل استغرق قرابة العام والنصف.

وفي ختام تصريحها بينت سموها أن هذه التجربة تعد اضافة جديدة لخبرة المرأة البحرينية التي قررت أن تمارس دورها السياسي كمرشحة وأن يكون لها موقع في السلطة التشريعية أسوةً بالرجل. متمنية سموها أن تكلل جهود النائبة لطيفة القعود التي فازت بالتزكية عن الدائرة السادسة في المحافظة الجنوبية بكل التوفيق وان تكون خير مثل للمرأة البحرينية التي طالما اثبتت جدارتها وقدراتها وهي تؤدي واجبها الوطني في المحافل كافة?


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/759114.html