صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 3871 | الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 11 محرم 1446هـ

القرمزي وناس يشاركان في الدورة السادسة من «الخليج السينمائي»

يشارك المخرج البحريني ياسر القرمزي في مسابقة الأفلام الرسمية التي تقام خلال الدورة السادسة من مهرجان الخليج السينمائي بفيلمه القصير «حادث». الفيلم من كتابة وسيناريو أمين صالح، تمثيل أحمد الفردان، مونتاج حسن القرمزي، فيما عمل حسين القرمزي كمساعد مخرج في الفيلم. وكان المهرجان قد انطلق في دورته الجديدة يوم الخميس الماضي 11 أبريل/ نيسان الجاري ويستمر حتى 17 من الشهر نفسه.

ويتناول فيلم القرمزي الذي تصل مدته إلى عشر دقائق، معاكسات القدر لشاب بسيط مغلوب على أمره يحتاج يوماً لتوصيله بالسيارة، لكن القدر الذي يتآمر ضده يعلب معه لعبة تودي بحياته. يشار إلى أن القرمزي، وهو المعروف بأدواره المتميزة مسرحياً وتلفزيونياً، خاض تجربة إخراج الأفلام السينمائية القصيرة مسبقاً ليقدم ثلاثة أفلام قصيرة هي «أكون أو لا أكون» (1994)، وشارك به في مهرجان الصواري للأفلام ليفوز بجائزة لجنة تحكيم المهرجان. بعدها قدم فيلم «التوبة» عام 2006، وأخيراً فيلم «القاضي» في 2012.

من جانب آخر، يشارك المخرج صالح ناس في سوق سيناريو الأفلام الخليجية القصيرة، أحد فعاليات مبادرة سوق الخليج السينمائي، التي تقام على هامش المهرجان. وتفتتح الدورة الأولى من المبادرة خلال دورة هذا العام من المهرجان في الفترة 14-17 أبريل/ نيسان. وتهدف المبادرة إلى تطوير الثقافة السينمائية المحلية والإقليمية، وخلق المزيد من الفرص لصانعي الأفلام في الخليج في مجالات التدريب والتطوير والإنتاج والتوزيع. وتم اختيار نص صالح ناس «سوق المركزي» إلى جانب 11 نصاً آخر للمشاركة في ندوة توجيهية تأتي ضمن هذه المبادرة، ويقدمها المخرج المصري يسري نصرالله وكاتب السيناريو الإماراتي محمد حسن أحمد. يشار إلى أن صالح كتب نصوص كل أفلامه القصيرة السابقة، التي تتضمن فيلم «لعبة» الذي قدمه عام 2012 وجاء ضمن ورشة عمل نظمها مهرجان الخليج السينمائي خلال دورته الرابعة عام 2011، قدمها المخرج الإيراني عباس كياروستامي، وأنتجت عنها ما يزيد على ثلاثين فيلماً تم عرضها في دورة العام الماضي من المهرجان الذي أقيم في شهر أبريل 2012. وشارك فيلم «لعبة» في أكثر من 14 مهرجاناً دولياً، لعل أبرزها مهرجان سلامدانس للأفلام الذي يقام على هامش مهرجان صندانس السينمائي، للأفلام التي تقل موازنتها عن مليون دولار، وهو أول فيلم خليجي يشارك في هذا المهرجان. وتتضمن قائمة أفلام ناس أيضاً فيلم «المسافر» (2004) و«المكالمة» (2005) و«الجثة» (2006). من جانب آخر، تتضمن مبادرات السوق الخليجي، الذي يشارك فيه صالح، المنتدى الذي يشمل ندوات توجيهية وحوارية، وحلقات تواصل وورش عمل. كما يتضمن سوق سيناريو الأفلام الخليجية القصيرة، إذ تقام الدورة الثانية منه هذا العام، بهدف فتح أبواب التواصل بين أفضل كتّاب السيناريو في المنطقة والمخرجين والمنتجين.

ويوفر السوق للمشاركين إمكانية عمل لقاءات مباشرة مع خبراء صناعة الأفلام الذين يمكنهم تقديم المشورة في جوانب محددة من عملية صنع الفيلم. وسيستضيف السوق مبادرتي تمويل هما مبادرة إنجاز، وجائزة «روبرت بوش ستيفتونغ» السينمائية للتعاون الدولي.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/763731.html