صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 3909 | الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 23 شعبان 1445هـ

دراسة تظهر تغييرات إيجابية في التوجهات الصحية للمقيمين بالبحرين

أكدت دراسة أجرتها شركة «زاركا انتراكتف للبحوث الالكترونية» بدبي في عموم أرجاء البحرين، وجود تغيّرات إيجابية في التوجّهات الصحّية في مملكة البحرين، وذلك بالمقارنة مع دراسات ثلاث أجرتها الشركة سابقاً.

وذكرت الدراسة، التي عرضت في مؤتمر صحافي أقامته وزارة الصحة في مركز الجوهرة أمس الاثنين (20 مايو/ أيار 2013)، لعرض نتائج البحث الرابع ضمن سلسلة «بحوث الوعي بالغذاء الصحي واللياقة البدنية في مملكة البحرين»، وحضرته مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة أمل الجودر، ورئيس قسم البحوث والانتاج بإدارة تعزيز الصحة عبير الغاوي، ومندوبون من شركة زاركا انتراكتف للبحوث الالكترونية بدبي، أن أكثر من 70 في المئة من المشاركين في الدارسة أكدوا تناولهم طعام الإفطار وشرب لتر ونصف لتر من المياه يوميّاً.

وبينت الدراسة التي عنوانها «الوعي بالغذاء الصحي واللياقة البدنية» وشملت 300 مقيم وأجريت عن طريق شبكة الانترنت، أن 52 في المئة منهم يتناولون ثلاث وجبات يوميًّا، في حين قال 67 في المئة إن المشي هو الرياضة المفضّلة لديهم.

إلى ذلك، قالت أمل الجودر: «ان نتائج هذه البحوث ستساعد بلا شك؛ في تقييم خطط وبرامج تعزيز الصحة، ومعرفة مدى تأثيرها، كما ستساعد في رسم السياسات المستقبلية لتعزيز الصحة في البحرين، والتي نطمح إلى أن نرتقي بها إلى أفق أوسع وهو جودة الحياة».

وأضافت «إن هذه الشراكة القائمة ضمن مذكرة التفاهم التي وقعتها شركة زاركا انتراكتف للبحوث الالكترونية بدبي مع وزارة الصحة في أبريل/ نيسان 2012، أثمرت عقد ورشة عمل تدريبية عن إجراء البحوث الإلكترونية استفاد منها موظفو وزارة الصحة بمن فيهم إدارة تعزيز الصحة المختصون في الوصول إلى جمهور واسع في البحرين لمعرفة آرائهم باستعمال التكنولوجيا الجديدة مثل وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديداً تويتر وفايسبوك».

من جهة أخرى؛ قالت رئيس قسم البحوث والانتاج بإدارة تعزيز الصحة عبير الغاوي: «بلغ عدد المشاركين في المسح 287 مشاركاً من البالغين (25 عاماً فما فوق) معظمهم من الذكور، حيث بلغت نسبتهم 75 في المئة، وربع المشاركين من الإناث، وكان غالبية المشاركين بحرينيي الجنسية (63 في المئة)، تلت ذلك الجالية الهندية (12) في المئة والمصرية (8) في المئة، وبلغ عدد المشاركين من الأردن والولايات المتحدة وبريطانيا ونذرلاند 4 في المئة بالتساوي لكل من هذه الدول. وكان ثلث المشاركين من الفئة العمرية (35-44) والثلث الثاني في الفئة العمرية (55 عاماً) فما فوق، اما المشاركون في الفئة العمرية (25-34) فقد بلغت نسبتهم 13 في المئة والـ45-54 عاماً بلغت نسبتهم حوالي الخمس (21) في المئة وبلغت نسبة المتزوجين 63 في المئة».

وأضافت «أظهرت الدراسة أن الوعي بممارسة الرياضة من مرة إلى مرتين أسبوعيّاً ازداد من 7 في المئة إلى 24 في المئة مقارنة بالدراسات السابقة، و71 في المئة من المشاركين في الدراسة يتناولون طعام الإفطار يوميّاً، و52 في المئة من المشاركين يتناولون ثلاث وجبات يوميّاً، و71 في المئة يشربون لترًا ونصف لتر من المياه يوميّاً، بينما ذكرت الدراسة أن المشي هو أكثر أشكال التمارين الرياضية تفضيلاً بالنسبة إلى67 في المئة من المقيمين».

وصرّح المدير التنفيذي، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في «زاركا انتراكتف» جواد فاروقي، بأن «النتائج أظهرت تواصل تحديد الممارسات السائدة في البحرين في مجالي الصحّة واللياقة البدنية، ونحن نعمل على تجميع بيانات من دراسة صحّية مشابهة أجريناها في دول أخرى في مجلس التعاون الخليجي في السنوات السابقة، حيث سنقوم بتطوير مؤشر خاص بالوعي الصحي واللياقة البدنية لمنطقة الخليج يشمل القضايا الصحّية التي تشغل بال الناس في عموم هذه المنطقة».


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/774013.html