صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 3983 | الجمعة 02 أغسطس 2013م الموافق 15 محرم 1446هـ

«البلديات»: المجالس البلدية رفعت 377 توصية... رفض منها %16

اصدرت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني تقريرها بشأن قرارات وتوصيات المجالس البلدية خلال دور الانعقاد الثالث من الدورة البلدية الثالثة والتي اوضحت ان عدد القرارات والتوصيات المرفوعة من المجالس خلال الدور بلغت 377 قرارا وتوصية، وقال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي ان نسبة التوصيات التي تم الاعتراض عليها لم تتجاوز 16 في المئة من اجمالي القرارات المرفوعة.

وصرح الوزير الكعبي في هذه المناسبة بأن المجالس البلدية باعتبارها احد روافد المشروع الوطني لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد تسهم وبصورة مستمرة في الارتقاء بالعمل البلدي وتعزيز التنمية الحضرية المستدامة.

واضاف ان المجلس البلدي لبلدية المحرق قد تصدر عدد القرارات والتوصيات المرفوعة الإحصائية بنسبة (43،8 في المئة) من القرارات، يليه المجلس البلدي لبلدية المنطقة الشمالية بنسبة (18،3 في المئة) ثم المجلس البلدي لبلدية المنامة بنسبة (17،8 في المئة) ويليه المجلس البلدي لبلدية المنطقة الوسطى بنسبة (11،9 في المئة) وأخيراً المجلس البلدي لبلدية المنطقة الجنوبية بنسبة (9,8 في المئة).

واضاف الوزير في تصريحه ان نسبة القرارات التي تم الاعتراض عليها لم تتجاوز (16 في المئة) من اجمالي القرارات المرفوعة، ويعكس انخفاض نسبة الاعتراض على توصيات المجالس البلدية توافق قراراتها وتوصياتها مع السياسة العامة للدولة، وتقع ضمن اختصاصاتها ووفقا لأحكام القوانين.

وعن طبيعة القرارات والتوصيات المرفوعة في هذا الدور، اوضح الوزير ان المجالس البلدية وفقا لأحكام المادة (19) من قانون البلديات تختص بمجموعة من الاختصاصات ومنها رفع أولويات المشاريع والتنظيم والمشاركة في إعداد المخططات العمرانية بالإضافة إلى مجموعة من الاختصاصات الأخرى بالتنسيق مع الجهات المعنية، وقد تصدرت الاهتمامات التخطيطية أولويات المجالس البلدية بنسبة (30 في المئة) تليها طلبات استملاك العقارات للمنفعة العامة بنسبة (24 في المئة) ثم مقترحات لتطوير العمل البلدي بنسبة (18،6 في المئة) وطلبات التراخيص بواقع (11،9 في المئة) فيما تنوعت الاهتمامات الاخرى والبالغة نسبتها (15.5 في المئة) بين الموازنات والاستثمار وبعض المواضيع المختلفة.

واعرب عن تقديره لجهود رؤساء واعضاء المجالس البلدية خلال دور الانعقاد الثالث ورفع هذا العدد من التوصيات والقرارات التي تسهم في الارتقاء بالعمل البلدي وتعزيز التنمية الحضرية والمستدامة وتحسين وتطوير مستوى ونوعية الخدمات والبرامج والمشاريع المقدمة للمواطنين والمقيمين.

واضاف الوزير في تصريحه ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وبناء على توجيهات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة حريصة على دعم المجالس البلدية لتنفيذ مهماتها بالصورة المنشودة، مؤكدا ان الوزارة ماضية قدما في دعمها للمجالس البلدية وتعزيز دورها في تنفيذ اختصاصاتها ومهماتها وتعزيز التنمية الحضرية المستدامة.

واوضح الكعبي انه تم رفع تقرير دور الانعقاد الثالث للمجالس البلدية الى مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة يوم الاحد المنصرم حيث اكد المجلس استمرار الدعم وتسخير الامكانيات والموارد لإنجاح دور المجالس البلدية في تنفيذ مهماتها، وان الوزارة تعمل وبصورة مستمرة على ترجمة هذه التوجيهات الى خطط عمل بالتعاون مع المجالس.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/797814.html